“المضادات الحيوية وتأثيرها على الجسم” جلسة توعية نفسية في مركز “المرأة” بالسويداء

قدم مركز “المرأة” في السويداء جلسة توعية بعنوان “المضادات الحيوية وتأثيرها على الجسم” بإشراف المثقفة الصحية بشرى شلغين.

وأكدت شلغين على ضرورة الالتزام بتناول جميع الجرعات في مواعيدها المحددة حتى ولو شعر المريض بتحسن، ذلك أن التوقف عن تناول الدواء في منتصف فترة العلاج يعمل على تشكيل مناعة مضادة للبكتيريا مما يزيد مقاومتها فتصبح أشد ضرراً على الإنسان وتطول مدة علاجها.

وأشارت إلى ضرورة الانتباه إلى إرشادات اختلاف جرعات المضادات الحيوية عند الأشخاص تبعاً لنوع المرض والعمر والوزن والحالة الصحية، كما تحدثت عن تأثيراتها على المرأة الحامل والمرضع.

وقالت شلغين “المضادات الحيوية هي أدوية تستخدم لعلاج الأمراض البكتيرية أو الوقاية منها، وهي تعمل على قتل البكتيريا المسببة للمرض أو تثبيط نشاطها وانتشارها، بينما لا تعمل على قتل الفيروسات”.

وأما عن كيفية تجنب أضرار المضاد الحيوي فأشارت بقولها “لابد أولاً من الصبر على الأعراض المرافقة للأدوية والالتزام بمواعيد الجرعات حتى تمامها، كما يجب الاعتناء بالصحة الجسدية وتعزيز مناعة الجسم بتناول الغذاء الصحي والمتنوع، إضافة إلى التأكيد على أنّ واجب الأمهات أن يكُنّ أكثر انتباهاً للقاحات الأطفال وضمان أخذهم لها بالكامل في السن المناسب”.

الجدير بالذكر أن مركز “المرأة” في السويداء يُعنى بتمكين المرأة وبناء شخصيتها وتوعيتها اجتماعياً ونفسياً وصحياً عبر جلساته التي يعمل عليها ضمن أهداف مشروع “دعم” الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان.