“موانع الحمل الميكانيكية والهرمونية” جلسة توعية صحية في مركز “المرأة” بالزاهرة

قدّم الفريق الجوال التابع لمركز “نور” للمرأة في الزاهرة عدة جلسات حول “موانع الحمل الهرمونية والميكانيكية” بإشراف مجموعة من المثقفين الصحيين.

أوضحت المثقفة الصحية ريتا ترشحاني “أن وسائل منع الحمل العكوسة لها أنواع عديدة من حبوب هرمونية وموانع ميكانيكية ووسائل وقائية وطبيعية، يمكن عند إيقافها أو إزالتها أن يحصل الحمل من جديد فهي مؤقتة، بينما وسائل الحمل الغير عكوسة هي العمليات الجراحية التي لا يمكن التراجع عنها”.

شاركت إحدى السيدات “لجأتُ لموانع الحمل لمساعدتي في تحديد فترات مناسبة للإنجاب والتي كانت ثلاثة سنين لثلاث ولادات بغية توفير بيئة ملائمة اجتماعياً واقتصادياً وحماية صحتي وصحة أطفالي”.
فيما أضافت سيدة أخرى “كان لطفلي الرابع النصيب الأكبر من سوء عدم تحديد فترات الإنجاب، فقد نجا من الموت بأعجوبة حيث ولد بالشهر السابع قليل الوزن ضعيف الجسد غير مكتمل النمو نتيجة الفترة القصيرة الفاصلة بين الحمل والآخر فاحتاج إلى رعاية طبية مضاعفة”.
يذكر أن الفريق الجوال يقيم بشكل دوري جلسات تثقيف صحي للسيدات بهدف رفع وتحسين المستوى الصحي لدى أفراد المجتمع بشكل عام والنساء بشكل خاص بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.