“سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر عنه” جلسة توعية في مركز العيادات الشاملة ضمن حملة “دقايق بالعمر كلو”

نظم الفريق الجوال التابع لمركز “المرأة” في الزاهرة جلسة توعية صحية اجتماعية عن “سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر عنه” بإشراف مجموعة من الميسرينن، في مركز العيادات الشاملة قسم السكري.

ركزت الجلسة على ضرورة إجراء الفحص الذاتي الشهري والفحص السنوي بعد سن الأربعين، وقبل سن الأربعين في حال وجود عوامل خطورة للإصابة بالمرض، إضافة إلى تصحيح المعتقدات والتصورات المكتسبة الخاطئة حول المرض.

وقالت إحدى الشابات “عندما نسمع إصابة أحد الأفراد بهذا المرض نخاف من لفظ اسمه فبدلاً من ذلك نطلق عليه مجموعة من التسميات السلبية والمخيفة منها (معها هداك المرض، اللي ما بيتسمى)، هذا الأمر نتيجة الاعتقاد الخاطئ الراسخ في أذهاننا أن الشخص المصاب بمرض السرطان كالمحكوم بالإعدام والموت، بالرغم أنه قابل للشفاء في حال اكتشاف المرض بمراحله الأولية”.

واختتمت الجلسة بنشاط ترفيهي هادف، فتم توزيع بوالين على السيدات والرجال تحتوي بداخلها قصاصات ورقية تحمل رسائل من تجارب نساء مشهورات حاربن مرض سرطان الثدي وانتصرن عليه بقوة بسبب اكتشافهن المرض بمراحله المبكرة ومواجهته بوعي وقوة.

يذكر أن جمعية “نور” للإغاثة والتنمية أطلقت حملة “دقايق بالعمر كلو” تحت شعار ‘”افحصي أبكر لتطمني أسرع” للكشف المبكر عن سرطان الثدي.