جمعية “نور” تشارك في أعمال مؤتمر نيروبي للسكان

تشارك جمعية “نور” للإغاثة والتنمية متمثلة برئيس مجلس إدارتها ضمن الوفد السوري برئاسة وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل في أعمال مؤتمر نيروبي للسكان والتنمية المقام في كينيا.

ويختتم المؤتمر، الذي بدأ من 12 الشهر الجاري، أعماله اليوم 14 الشهر الجاري، وكان انطلق تحت شعار “تسريع وعد المؤتمر الدولي للسكان والتنمية” بهدف الاطلاع على ما أنجزته الدول التي شاركت بمؤتمر القاهرة الدولي للسكان والتنمية، وعددها 179 دولة، بمناسبة الذكرى الـ 25 لعقده ولتجدد هذه الدول التزامها بتطبيق توصياته.

ماهي قمة نيروبي؟
قمة نيروبي هي مؤتمر رفيع المستوى يهدف لتعبئة الإرادة السياسية العالمية والالتزامات المالية التي نحتاجها بشكل عاجل لتنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية وبشكل كامل.

ويصادف هذا العام الذكرى السنوية الخامسة والعشرين للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية (ICPD) الذي أقيم في القاهرة عام 1994، حيث اعتمدت 179 حكومة برنامجاً تاريخياً يهدف إلى تمكين النساء والفتيات من أجلهم ولصالح أسرهم ومجتمعاتهم ومختلف الأمم.

ماهي مواضيع القمة؟
تدور القمة حول خمسة مواضيع أساسية:
1 – حصول الجميع على الصحة الجنسية والإنجابية كجزء من التغطية الصحية الشاملة.
2 – التمويل لتحقيق وعود المؤتمر الدولي للسكان والتنمية والمحافظة على المكاسب المحققة.
3 – الاستفادة من التنوع الديموغرافي لدفع النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.
4 – إنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي والممارسات المؤذية.
5 – دعم الحق في الرعاية الصحية الجنسية والإنجابية حتى في السياقات الإنسانية والهشة.

وسلطت القمة الضوء على قوة خمسة مسرعات للتقدم هي:
1 – المساواة بين الجنسين
2 – قيادة الشباب
3 – القيادة السياسية والمجتمعية
4 – الابتكار والبيانات
5 – الشراكات

من هم الأشخاص المشاركون في هذه القمة؟
تهدف القمة إلى جمع كل رؤساء الدول والوزراء والبرلمانيين وقادة الفكر والخبراء الفنيين ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الشعبية والشباب وقادة الأعمال والمجتمع، والمنظمات الدينية والشعوب الأصلية والمؤسسات المالية الدولية، الأشخاص ذوي الإعاقة والأكاديميون وغيرهم من المهتمين بالسعي إلى تحقيق أهداف الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية.

يشار إلى أن مؤتمر القاهرة الدولي للسكان والتنمية الذي عقد عام 1994 وضع أهدافا وتوصيات مدة تحقيقها 20 عاما ركزت على 13 محورا منها الترابط بين النمو السكاني والاقتصادي والإنصاف بين الجنسين ودور الأسرة والمؤسسات الاجتماعية وعلاقة النمو السكاني بمعدل الخصوبة وتمت مراجعة أهدافه عام 2014 حيث عقد مؤتمر آخر في القاهرة تمت خلاله مراجعة هذه المحاور وتم التركيز على تمكين المرأة والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة والأسر المهجرة لأخذ دورها التشاركي في التنمية.