"بالنور يعمّ الأمان".. مبادرة لإنارة الطرق بالطاقة الشمسية في دبسي عفنان

“بالنور يعمّ الأمان”.. مبادرة لإنارة الطرق بالطاقة الشمسية في دبسي عفنان

يعتبر توفير البيئة الآمنة للمرأة ليس رفاهية، بل هو واجب على المجتمعات وحق للسيدات، وأي مساهمة في إنشاء بيئة أمنة للسيدات هي مساهمة إيجابية تؤدي إلى ظهور الرقي في الفكر ضمن المجتمع والتقليل من مخاطر التحرش أو التعرض للأخطار.
وبهدف تأمين بيئة آمنة للتنقل ضمن الطرقات لأهالي منطقة دبسي عفنان في الرقة وخاصة السيدات، تم تنفيذ مبادرة ” بالنور يعم الأمان” من قبل مجموعة من شباب المنطقة، حيث تم توفير أجهزة إنارة متعددة الاستخدامات، فيمكن استخدامها ككشاف لمسافة جيدة ومنبع طاقة لإنارة ثلاث مناطق أمام كل منزل، كما أنها تعتبر كمخزّن طاقة لشحن الهاتف الجوال.
تستهدف المبادرة السيدات بصورة خاصة والمجتمع الأهلي بصورة عامة، حيث أن الفتيات والنساء يجدن صعوبة بالغة في الخروج إلى حمام “الفناء الخارجي” للمنزل، وذلك لما يتعرضن له من خطر التحرش من الغرباء ليلاً مما يضيق عليهنّ حقوقهنّ.
أجريت المبادرة بعد تقديمها من قبل مجموعة من شباب وشابات المنطقة ممن حضروا تدريب المبادرات المجتمعية الذي تم في منطقة دبسي عفنان، حيث تم تركيب إنارة للمنطقة عن طريق الطاقة الشمسية، فتمّ تأمين الإضاءة أمام 46 منزلاً، واتبع الفريق القائم على تنفيذ المبادرة طريقة تنفيذ تقوم على تواجد جهاز الإنارة داخل المنزل ويتم تمديد الإضاءة من الأجهزة أمام المنازل مباشرة وفي الطرق المؤدية.
مبادرة “بالنور يعم الأمان” تحقق عدة أهداف من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وهي: الهدف السابع “الطاقة النظيفة”، الهدف الحادي عشر “مدن ومجتمعات محلية مستدامة”، الهدف الثالث عشر “العمل المناخي”، والهدف الخامس عشر “الحياة في البر”.
يذكر أن جمعية “نور” للإغاثة والتنمية فتحت الباب خلال الأشهر الماضية للتقديم على منح المبادرات المجتمعية برعاية صندوق الأمم المتحدة للسكان.