“العلاقات الاجتماعية ومدى تأثيرها على المرأة وشعورها بالسعادة” جلسة توعية نفسية اجتماعية في مركز “المرأة” بالسويداء

قدم مركز “المرأة” في السويداء جلسة توعية نفسية اجتماعية بعنوان “العلاقات الاجتماعية ومدى تأثيرها على المرأة وشعورها بالسعادة” بإشراف الاختصاصية النفسية ليلى غرز الدين.

وبدأت الجلسة بطرح بعض الأسئلة حول مصادر الشعور بالرضا، ضمن منظومة العلاقات الاجتماعية التي يتواجد الأشخاص ضمنها، وتنوعت إجابات المستفيدات بين العائلة والأصدقاء والزوج والجيران وأصدقاء العمل، وتم مناقشة كل من هذه الإجابات بشكل إفرادي مع توضيح آثارها الإيجابية والسلبية على صحة المرأة النفسية والجسدية.

كما عرضت بعض الدراسات التي خلصت نتائجها بنسبة كبيرة إلى أن الأشخاص الذين يتمتعون بعلاقات طيبة مع محيطهم الاجتماعي يعانون بشكل أقل من المشكلات النفسية والصحية، والتي أظهرت من ناحية أخرى أن انعدام العلاقات الاجتماعية يرتبط بشكل كبير بظهور الكآبة وتدهور القدرات العقلية مع التقدم بالعمر.

وفي توضيح لأهمية علاقات العمل على الصحة الجسدية والنفسية قالت غرز الدين “إن الرضا الوظيفي يعتبر من أهم جوانب الشعور بالرضا العام، فالأشخاص الذين يتمتعون بشعبية واسعة في بيئة العمل يكونون أكثر راحة وسعادة من سواهم، كما أن التقدير من جانب الرؤساء والمشرفين والتشجيع الدائم على المشاركة في اتخاذ القرارات يجعل المرؤوسين أكثر سعادة وراحة وإنتاجاً”.

وقالت إحدى المستفيدات “أشعر بالوحدة دوماً لأنني لا أثق بالآخرين”

وفي التعيب على كلامها أكدت ليلى على أهمية التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية، وتقوية العلاقات الاجتماعية والمبادرة بها إن تطلب الأمر، ولكن ضمن الحدود التي تحافظ على مساحة الأمان في العلاقات الشخصية، كما أكدت على أهمية الدعم الاجتماعي لأنه يخفف من التوتر والعناء ويزيد من الشعور بالسعادة.

الجدير بالذكر أن مركز “المرأة” في السويداء يُعنى بدعم المرأة وبناء شخصيتها، وتوعيتها اجتماعياً ونفسياً وقانونياً عبر جلساته  التي يعمل عليها ضمن أهداف مشروع “دعم” الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان

.