“التواصل اللاعنفي” جلسة توعية نفسية اجتماعية في مركز “المرأة” بالسويداء

قدم مركز المرأة في السويداء جلسة توعية نفسية اجتماعية بعنوان “التواصل اللاعنفي”، بإشراف كل من اختصاصية الدعم النفسي ليلى غرز الدين، ومديرة الحالة هبة العطواني.

وأوضحت غرز الدين معنى التواصل اللاعنفي، والمُسمى أيضاً “الاتصال الرحيم أو الاتصال التعاوني” وهو عملية اتصال تركز على ثلاثة جوانب من التواصل؛ وهي: التعاطف الذاتي المُعرَّف بأنه وعي عميق ورحيم للتجربة الداخلية الخاصة، والتعاطف المُعرف بأنه فهم القلب الذي يرى الجمال في الشخص الآخر، والتعبير الذاتي الصادق المُعرّف بأنه تعبير عن الذات بشكل حقيقي بطريقة يحتمل أن تلهم التعاطف عند الآخرين”.

وبدورها أوضحت هبة العطواني “أن التواصل اللاعنفي يمثل طريقة بسيطة لإنشاء تواصل متعاطف واضح، يتألف من أربعة جوانب هي: ملاحظة، مشاعر، احتياجات، طلبات، ويهدف إلى إيجاد طريقة يحصل بها جميع الحضور على ما يهمهم دون استخدام الشعور بالذنب أو الإذلال أو الخجل أو اللوم أو الإكراه أو التهديد، ويُفيدنا في أن نتواصل مع الآخرين وأن نعيش بطريقة تنم عن الوعي والحضور ومواكبة الاحتياجات الحية الحقيقية لنفوسنا ولنفوس الآخرين لحل النزاعات”.

يذكر أنّ مركز “المرأة” في حي السويداء يُعنى بتقديم دورات مجانية للنساء في المجال المهني والتعليمي، ويهدف إلى تعليم وتمكين المرأة السورية تحت شعار “امرأة قوية مجتمع قوي” بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.