الاستلاب الجنسي.. جلسات توعية في عدة مراكز بالزاهرة

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع دعم 

أقام الفريق الجوال لمركز المرأة في الزاهرة جلسات توعية للسيدات حول موضوع الاستلاب الجنسي في عدة مراكز في المنطقة، وهدفت الجلسات إلى زيادة وعي السيدات بمعنى الاستلاب الجنسي والتعريف بأسبابه وآثاره.

وتضمنت الجلسات عدة محاور كالتعريف بمفهوم الاستلاب ضد المرأة بشكل عام والاستلاب الجنسي بشكل خاص، على أنه وضع المرأة بقالب الجسد الذي يُستمتع به واختصار سبب وجودها على الجانب الجنسي بالإضافة لوظيفة الانجاب.

وتحدثت المتطوعة آية نهار، ميسرة في الفريق الجوال، في إحدى الجلسات عن الأسباب التي تجعل المرأة محور لعملية الاستلاب الجنسي، كتنشئة الفتاة منذ الصغر على أنها مجرد جسد ووعاء لمتعة الرجل، وترسيخ فكرة أن المرأة عورة، والشعور بالدونية الذي يجعلها تؤمن بأنها تابع للرجل.

كما شهدت الجلسات انجذاب السيدات للموضوع لغرابته ولكونه المرة الأولى التي يسمعن بها بهذا المصطلح.

وشاركت السيدات في النقاش بذكر بعض التجارب الشخصية أو القصص التي سمعوا بها حول هذا الموضوع، حيث قالت إحداهن بأن أغلبية الذكور في وسطها يرون الزوجة على أنها جسد للمتعة فقط ويجبرون زوجاتهم على ممارسة الجنس بشكل يومي أو بعنف دون التفكير بحالتها الجسدية أو النفسية.
وقالت أخرى بأن موضوع الاستلاب الجنسي أدى بها إلى الوصول لمرحلة طلب الطلاق من زوجها بسبب الصعوبات والآثار التي كان يتركها عليها.
وانتهت الجلسات بإجماع السيدات على أهمية طرح هذا الموضوع والتشعّب في أنواع الاستلاب الذي يمارس على المرأة.

يذكر أن مركز المرأة في الزاهرة والتابع لجمعية نور للإغاثة والتنمية يقدم بشكل دوري وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان جلسات توعية في مواضيع مختلفة بهدف دعم المرأة وتمكينها تحت شعار ’امرأة قوية.. مجتمع قوي‘