أطفال ’بوصلة أمل‘ باستضافة مركز ’بداية‘ للأنشطة في صحنايا

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع بداية 

يستضيف مركز ’بداية‘ للأنشطة في صحنايا أطفال مشروع ’بوصلة أمل‘، الممول من قبل مشروع جسور التابع للمعهد الأوروبي للتعاون والتنمية IECD، بإشراف ياسمين العاصي.
وينضم إلى هذا المشروع الأطفال المتسربين أو المهجرين لإكمال تعليمهم بوجود مدربين مختصين في مادة الرياضيات واللغة العربية واللغة الانكليزية، ويجري التوسع في التوعية بما يناسب أعمار الأطفال وصعوبات الاندماج والتكيف التي يعانوا منها.
ويقوم مركز ’بداية‘ للأنشطة في صحنايا بتأمين قاعة دراسية مؤهلة لتدريس واستقبال الأطفال لتقويتهم بالمبادئ الأساسية.
وبلغ عدد المستفيدين 25 مستفيداً ومستفيدة، مقسمين إلى مجموعتين، مجموعة الأطفال من 9 حتى 11 سنة، ومجموعة اليافعين من 11 حتى 15 سنة.
وتقول ياسمين، إحدى المستفيدات: “القاعات الآمنة المهيئة في مركز ’بداية‘ التابع لجمعية نور جعل الأطفال يشعرون بالراحة والأمان لتلقي المعلومات بطريقة أفضل وإمكانية التخلص من صعوبات الاندماج، وخصوصاً بوجود مدبرة الحالة ربا الشيخ أحمد”.
وقالت إحدى المستفيدات، موظي حسين محمد: “تغير وضعي التعليمي بعد الانضمام لهذا المشروع والتحقت بأقراني، وذلك بعد أن تعرضت للتهجير والتسرب من المدرسة لمدة سبع سنوات”، مضيفة: “سأتابع تحصيل العلمي، وسأتقدم لشهادة التعليم الأساسي الصف التاسع”.
يشار أن هذه الجلسات تقام يومين اسبوعياً لمدة ساعتين، وهي مستمرة كونها تشكل حق من حقوق الأطفال واليافعين في إكمال تحصيلهم الدراسي.
يذكر أنه تم تخريج أول دفعة من هذا المشروع بعد 6 أشهر، حيث عاد الأطفال لمدارسهم و منهم من يتابع دراسته حيث ارتفع مستواه دراسياً.