“أثر الدعم المعنوي والنفسي الناتج عن إنجاز عمل في حياتها” جلسة توعية لمركز “نور” للمرأة في السويداء

قدم مركز “نور” للمرأة جلسة توعية اجتماعية تحت عنوان “أثر الدعم المعنوي والنفسي الناتج عن إنجاز عمل في حياتها”، بإشراف مديرة الحالة سمرا خويص.

وتضمنت الجلسة توضيحا للفوارق بين مفهومي “الدعم النفسي” و “الدعم الاجتماعي”، بالإضافة إلى الإشارة إلى نقاط التقاطع بينهما، والأثر البالغ لكليهما في دفع المرأة نحو الإنجاز والعطاء وتحقيق النجاح في كافة الجوانب الحياتية التي تسلكها المرأة.

وذكرت مديرة الحالة تفصيلاً لبعض الآثار التي تنتج عن الدعم النفسي والاجتماعي، كالآثار النفسية التي تؤثر في المستويات المختلفة للأداء، بما فيها الجوانب المعرفية كالإدراك والذاكرة كأساس للأفكار والمشاعر والتعلم، إلى جانب المشاعر والسلوك.

كذلك ذكرت مديرة الحالة الآثار الاجتماعية المتعلقة بالأسرة والمجتمع والعادات والتقاليد الثقافية المتوارثة والعلاقات الاجتماعية والوضع الاقتصادي، بما في ذلك المهام الحياتية كالمدرسة والعمل.

وأوضحت مديرة الحالة أنَّ “استخدام المصطلح النفسي والاجتماعي يستند إلى فكرة وجود مجموعة من العوامل المتداخلة والمتكاملة والمسؤولة عن التعافي الاجتماعي والنفسي عند الأفراد، وهي عوامل بيولوجية، عاطفية، روحية، ثقافية، اجتماعية، عقلية، مادية وغيرها، ولا يمكن لهذه العوامل بالضرورة أن تنفصل عن بعضها البعض”.

وشاركت إحدى المستفيدات قصة نجاحها التي لم يكن لها أن تصل إليها بعيداً عن دعم زوجها لها، ذلك أنها شغلت منصباً إدارياً جديداً في عملها، تطلب منها في البداية تخصيص القسم الأكبر من وقتها خارج المنزل، ما دفع زوجها إلى الاهتمام يتربية الأطفال ومتابعة أمورهم الدراسية وإدارة أعمال المنزل وتلبية متطلباته اليومية.

كما تم طرح نماذج متعددة من قصص النجاح التي تمت بدعم من الأهل أو الأصدقاء أو الأزواج، وتكللت بتحقيق النجاح.

الجدير بالذكر أن مركز المرأة في السويداء يُعنى بتقديم خدماته التوعوية والتنموية والثقافية والصحية التي يعمل عليها ضمن أهداف مشروع “دعم”، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان، بهدف تطوير أداء المرأة وتوجيه طاقتها نحو بناء مستقبل أفضل.