‘‘المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالحد من آثار العنف الموجه ضد المرأة’’ جلسة توعية لمركز “المرأة” في الزاهرة

قدم مركز المرأة في الزاهرة جلسة حول ‘‘المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالحد من آثار العنف الموجه ضد المرأة’’ بإشراف الأخصائية النفسية ‘‘دانيا الحوراني’’ بالاعتماد على تطبيق نشاط (شخص يدعمني) كتبت السيدات الأشخاص بمحيطهن المهمين والداعمين لهن حسب أنواع المساندة (عاطفية، معرفية، مالية) لتحديد الأشخاص الداعمين والحوار بينهم.

تضمنت الجلسة تعريف المساندة الاجتماعية ومكوناتها وآثارها، وأشكال المساندة الاجتماعية ومصادرها، بالإضافة إلى شرح أهمية المساندة الاجتماعية في الحد من آثار العنف الموجه ضد المرأة.
قالت الأخصائية النفسية ‘‘دانيا الحوراني’’ ‘‘تخفض المساندة الاجتماعية الضغوط الحياتية المتراكمة، فوجود شخص داعم بالحياة أثناء التعرض لأزمات يساعد في تخفيف الضغوطات ومواجهة التهديدات المختلفة’’.
عند سؤال السيدات عن مصادر المساندة الاجتماعية تنوعت الإجابات ما بين (الزوج، الأم، الأب، الأصدقاء….) وأضافت إحدى السيدات ‘‘تحتاج المرأة إلى التقدير والمساندة من قبل الأفراد المحيطين بها فهي تحتاج لمن يسمعها ويفهمها مع عدم إهمالها وتعنيفها’’.
يذكر أن مراكز نور للمرأة في الزاهرة يقدم مجموعة من الدورات المهنية والاستشارات التخصصية (القانونية والنفسية والاجتماعية) بالإضافة إلى جلسات توعية نفسية واجتماعية وصحية وقانونية بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.