“الاكتئاب عند المرأة” جلسة توعية للفريق الجوال في يلدا بمركز “نور” الطبي

نظم الفريق الجوال التابع لمشروع “دعم – المرأة” جلسة توعية اجتماعية بعنوان “الاكتئاب عند المرأة” بإشراف مجموعة من الميسرين في مركز “نور” الطبي بمنطقة يلدا.

بدأت الجلسة بمسرحية توضيحية بهدف جذب انتباه السيدات الحاضرات لمرض الاكتئاب وأسبابه المختلفة، بالإضافة إلى طرح بعض الحلول الممكن اتباعها في حال الإصابة به كطلب المساعدة، كما تم شرح طرق الوقاية من الاكتئاب كتعزيز أنماط التفكير الإيجابية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والانخراط في الأنشطة الاجتماعية.
وعبّرت إحدى السيدات عن رأيها قائلة “جاءت المسرحية تجسيداً لما نعيشه في واقعنا اليومي، فالنظرة المجتمعية السلبية، والشعور بالإحراج، والعار من الحديث عن الاكتئاب من الحواجز التي تمنع النساء والشابات من طلب المساعدة والحصول على العلاج، لذلك ينبغي عدم الخجل وزيارة الأخصائي أو الطبيب النفسي للحصول على العلاج والتماثل للشفاء والتعافي”.
وشرحت إحدى الميسرات الاكتئاب وقالت “فقدان الاهتمام بالأنشطة التي يستمتع بها الشخص عادة مصحوبة بعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية لمدة أسبوعين على الأقل”
وأضافت سيدة أخرى “أصيبت حفيدتي المراهقة بالاكتئاب نتيجة الضغوط النفسية من قبل والديها، لكي تدخل في كلية الطب فيما كانت ترغب الدخول في كلية الهندسة المعمارية، ووضعت في وضع صعب للاختيار بين قناعتها الشخصية وميولها المهنية، وبين طموح ورغبة عائلتها، مما سبب لها حالة من الانعزال، فكانت تفضل البقاء وحيدة في غرفتها، وأثر بشكل سلبي على حياتها وعلاقاتها مع الآخرين”.
يذكر أن مشروع “دعم – المرأة” يعمل على تقديم مجموعة واسعة من الخدمات التخصيصة للمرأة، عن طريق مراكزه وفرقه الجوالة المنتشرة في دمشق وريفها والسويداء والقنيطرة وذلك بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.