الحاجات النفسية والاجتماعية للمسنين” جلسة توعية نفسية اجتماعية في مركز “المرأة” بالسويداء

قدم مركز “المرأة” في السويداء جلسة توعية نفسية اجتماعية بعنوان “الحاجات النفسية والاجتماعية للمسنين”، بإشراف الأخصائية النفسية ليلى غرز الدين.

وعرفت الأخصائية ليلى “مرحلة الشيخوخة” من جانبها النفسي، بأنها “ليست مُجرد عمليةٍ تتمُّ بتغيرات جسدية إثر التقدم بالعمر وحسب، ولكنها عمليةٌ مصحوبةٌ بتغيرات في سلوك الأفراد وكيفية رؤيتهم للعالم من حولهم، وقالت “نادراً ما تكون هذه التغيرات عضوية الأصل، فهي غالباً ما تنشأ من تراكمات سابقة وتجارب مرت في حياة الأشخاص، فالشيخوخة ليست مشكلة التغيير الفسيولوجي “الوظيفي” فقط، بل هي مشكلةُ تَغَيُّرِ اتجاهاتِ وردودِ أفعالِ العالم من حولنا، وكذلك تَغَيُّر نظرة المُسن إلى هذه الاتجاهات والأفعال”.

وشددت على أهمية إشباع الاحتياجات العاطفية لديهم، وخلق الفرص لتَحَمُّلِ بعضِ المسؤولية أو القيادة التي فقدوها إثر تقدمهم بالسن، وأشارت إلى أهمية تبادل الآراء معهم، والسعي إلى تمكين علاقاتهم الاجتماعية مع أقرانهم، وشغل أوقات فراغهم بما يمتع ويسلي ويتيح لهم التعبير عن مشاعرهم بكل حرية وصراحة، وبالتالي العيش بأمان مع أنفسهم ومع محيطهم بعيداً عن الهموم والضغوط النفسية.

وفي ختام الحديث عن الاحتياجات النفسية والفيزيولوجية للمسنين، أكدت الأخصائية ليلى على أهمية تحسين الصحة الجسدية والنفسية لهم مُسبقاً من خلال التأسيس لمرحلة الشيخوخة بشكلٍ مُجْدٍ وفعال، وتأمين البيئة التي تدعم رفاهيتهم وتتيح لهم اختبار أنماطِ حياةٍ صحية متكاملة.

الجدير بالذكر أن مركز “المرأة” في السويداء هو مركز تنموي، يُعنى بدعم المرأة نفسياً واجتماعياً على اعتبارها العنصر الأول والأساسي في بناء المجتمع، وذلك ضمن أهداف مشروع “دعم” الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان.