نادي حبر” يختتم ورشة صناعة الأفلام القصيرة

اختتم “نادي حبر ” التابع لمشروع “بداية” ورشة صناعة الأفلام القصيرة بإشراف المخرج علي الماغوط.

تضمنت الورشة محاور السيناريو السينمائي، كالتعريف بالسيناريو وطرق كتابته ومدارسه، دور الكاتب في أي عمل سينمائي وأهمية المشاهدة والقراءة في الكتابة، البناء الدرامي وتسلسله، عناصر السيناريو وكيفية صياغة الحبكة وكتابة المشاهد، ومعالجة الحوار والسرد والفلاش باك، إعداد الأفلام السينمائية، تدريبات عملية على كتابة السيناريو وقيام كل طالب بكتابة سيناريو خاص به ومناقشة جميع هذه النصوص.

ومحاور صناعة الفيلم السينمائي القصير، تم تعريف المشاركين بعالم صناعة الأفلام القصيرة، كيفية الكتابة بصرياً والعثور على القصة، تقنيات وعناصر صناعة الفيلم، فنيات التصوير والإضاءة والصوت، أنواع وزوايا وحركات ولقطات الكاميرا، إدارة الممثل، المونتاج الخاص بالصوت والصورة، مشاهدة أهم الأفلام العالمية ومناقشته، ورشة تدريبية عملية وتصوير أفلام قصيرة من قبل المشاركين بأدوات بسيطة وعرضها ومناقشتها.

وذكر الماغوط  أن “الهدف من التدريب صقل مواهب المتدربين وتعريفهم بعالم صناعة الفيلم القصير بأبسط الأدوات المتاحة والالمام بكافة عناصر صناعة هذا الفيلم، مع التأكيد على ضرورة اجتهاد المتدرب الشخصي من خلال الممارسة العملية لهذه المهنة بشكل مستمر ومشاهدة الافلام والبحث الدائم حتى يصل إلى الاحترافية”.

وذكر أحد المتدربين “استطعت تكوين نظرة أكثر مهنية عن الفيلم القصير بعد هذا التدريب، وأستطيع الآن تحويل أي فكرة إلى سيناريو ثم الى صور تشكل فيما بعد فيلم يشاهد”.

وفي نهاية الورشة أقيمت جلسة تعريفية عن موقع أصوات الشباب” voices of youth”، وهو منصة ومدونة لأفكار الشباب وأراءهم وأعمالهم الفنية والإبداعية.

يذكر أن نادي “حبر” يقدم مجموعة من التدريبات التي تخص الشباب المبدع كورشة تقنيات القصة القصيرة وصناعة الفيلم القصير وغيرها وذلك بتمويل من منظمة “يونيسف”.