مبادرتا “يامو” و”ست الحبايب” في مركز المرأة في الزاهرة بمناسبة عيد الأم

أقام متطوعو ومتطوعات جمعية “نور” في مركز المرأة في الزاهرة مبادرتي “يامو” و”ست الحبايب”، بمناسبة عيد الأم.

وقالت مدير مركز “المرأة” في الزاهرة لمى هيكل أن “تم تسمية المبادرتين انطلاقاً من كلمات أغنيتي “يامو” و”ست الحبايب”، اللتان تتضمنان الكثير من معاني الحب والامتنان والتقدير للأم وعملها وعطائها المستمر واعتذار عن إهمالها والتقليل من أدوراها”.

ونظم الفريق الجوال التابع لمركز المرأة في الزاهرة مبادرة “يامو”، حيث تم وضع الأغنية في ساحة الشعار بالزاهرة الجديدة، مع توزيع زوج من الجوارب للرجال والنساء.

عن الرسالة والهدف من المبادرة، قالت إحدى المتطوعات أنه “انطلاقاً من هذه الأغنية الشعبية واستثماراً لمعرفة الناس بها وملامستها لقلوبهم، كانت الفكرة بمشاركة الرجال بتقديم الحب والشكر للسيدات القادرات على الإنجاز والاهتمام بكافة مجالات الحياة وتذكيرهم بأدق التفاصيل التي تعتني بها المرأة من خلال كلمات الاغنية (كم زوج جرابات رقعتيلي…. كل هالشي وما بين فيني يامو)، والتأكيد على أهمية تقدير المرأة لذاتها واحترام إمكانياتها وقدراتها على التوفيق بين دورها كأم وزوجة وامرأة متعلمة وفاعلة في المجتمع”.

أما مبادرة “ست الحبايب”، فنفذها متطوعو ومتطوعات مركز الزاهرة، بالتعاون مع الفريق الجوال التابع لمركز “بداية”، في مشفى البيروني الجامعي.

وتوجهت مبادرة “ست الحبايب” لأطفال مرضى السرطان وأمهاتهم في شعبة أورام الأطفال في مشفى البيروني الجامعي، تقديراً لجهودهن وعطاءهن الغير محدود النابع من قلوبهن، وكفاحهن المستمر مع أبنائهن ضد المرض في أثناء رحلة العلاج.

وعن الفكرة، قال أحد المتطوعين “تقضي أمهات الأطفال عيد الأم بجوار طفله المريض داخل غرف وأروقة المشفى بعيداً عن أبنائهن الآخرين وبيوتهن المليئة بالدفء والحب، ما دفعنا لإقامة هذا الاحتفال لإسعادهن فهن الداعمات والمناضلات ولإسعاد الأطفال أيضاً”.

تضمنت المبادرة مجموعة من الأنشطة المتنوعة، منها تزيين الأطفال لوحات من القش لإهداءها إلى أمهاتهم، بالإضافة إلى كتابة الرسائل لتبادله فيما بينهم بشكل مفاجئ للطرفين، والتي تضمنت أمنيات ومعايدات، وفي الختام تم تبادل هدايا بسيطة بين الأمهات والأطفال.

يذكر أن جمعية “نور” للإغاثة والتنمية، وعبر مشروع “دعم-المرأة”، الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان، كان أطلق حملة “أنت”، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.