مبادرة “بركتنا” لمركز “التنمية المجتمعية” في صلخد للتوعية بسرطان البروستات

نظم الفريق الجوال التابع لمركز “التنمية المجتمعية” في صلخد مبادرة موجهة للرجال عنوانها “بركتنا” بإشراف منسق الفريق شادي أبو خير في قرية عيون، ضمن الحملة التي أطلقتها جمعية “نور” لضرورة التوعية بسرطان البروستات.

تحدث المثقف الصحي وليد الصفدي عن البروستات وأشار إلى أنه مرض صامت لعدم وجود أعراض مبكرة تدل عليه، لذلك يتوجب على الرجل في حال شعوره بالتهابات بولية أو تبول دموي أن يسارع إلى استشارة الطبيب الاختصاصي لإجراء الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج المناسب.

وأكد الصفدي على ضرورة الالتزام بالعادات الصحية السليمة والابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية، إضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام ودوام الفحص الدوري.

بدورها تحدثت اختصاصية الدعم النفسي هديل منذر عن الآثار النفسية التي تنتج عن خبر الإصابة بهذا المرض، وأجابت عن استفسار أحد المستفيدين عن المشاكل النفسية الناجمة عن الإصابة بالسرطان وقالت:

“إن أغلبها قد يكون نتيجة لمضاعفات العلاج الكيماوي أو المرافقة له، كذلك نبهت إلى تأثير شعور المريض بالتدهور العام لصحته أو اضطرابات الوضع الاجتماعي والاقتصادي الذي يرافقه الإحساس بالقلق حول مصير العائلة وردود أفعالها”.

الجدير بالذكر أن مركز “التنمية المجتمعية” في منطقة صلخد يسعى لدعم الأسرة وتثقيفها صحياً وتقديم الاستشارات الطبية والعلاجات الدوائية المجانية لكافة أفرادها، وذلك ضمن أهداف مشروع “دعم” الممول من صندوق الدعم السكاني