’زواج الصغيرات‘.. جلسة توعية اجتماعية في السويداء

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع دعم 

’زواج الصغيرات‘ هو عنوان جلسة توعية اجتماعية أقيمت بتاريخ 7 تموز تحت إشراف مديرة الحالة أمانة ملاعب ، في مركز المرأة في السويداء.

وتناولت هذه الجلسة التعريف بزواج الصغيرات وأضراره، والأسباب والحلول للمساهمة في الحد من انتشار هذه الظاهرة.

ووصفت مديرة الحالة أمانة هذه الظاهرة بأنها “نهشٌ للطفولة تحت غطاء السترة

وأضافت: “ترتكب بعض الأمهات خطأ بحق طفولة ابنتها عندما تخرجها من المدرسة لتبدل اهتمامها بألعابها إلى الاهتمام ببيت الزوج وطفل يطالبها بدورها الأمومي وهي مازالت تحتاج حاجته ذاتها”.

كما استعرضت أضرار هذا الزواج على صحة الفتاة الجسدية والنفسية والاجتماعية، وذكرت بوجود أسباب وراء زواج الصغيرات تتمثل بالحفاظ على شرف العائلة، واستمرار للعلاقات الاجتماعية عن طريق تزويج الأبناء للحفاظ على علاقات ودية بين العائلتين.

وقالت إحدى الحاضرات :”الزواج بعمرٍ صغير حرمني من مدرستي والآن أشعر بنقص ثقتي بنفسي أمام زوجي وأولادي”.

وفي الختام أكدت مديرة الحالة على أهمية المساعدة النفسية والاجتماعية للفتيات المتزوجات بسن صغير وذلك عن طريق مراكز الدعم والاستشارات النفسية والزوجية وتوعيها بأمور تنظيم النسل وذلك لوضع الفتاة على طريق سليم، والمساهمة في تغيير نمط حياتها وتوفير العمل لها لينعكس عليها إيجاباً.

يذكر بأن مركز نور للمرأة في السويداء يعنى دائماً بطرح مواضيع تأتي من الواقع ضمن الجلسات التوعوية لمناقشتها والوصول إلى حلول مناسبة لها، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA وتحت شعار ’امرأة قوية.. مجتمع قوي‘.