دورة الإسعاف النفسي الأولي بمشاركة متطوعي مراكز ’نور‘ ضمن برنامج الاستجابة

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع بداية
أنهى مركز ’بداية‘ للأنشطة في صحنايا دورة الإسعاف النفسي الأولى، ضمن برنامج الاستجابة الخاص بجمعية نور بمشاركة من متطوعين مراكز نور في صحنايا.

وهدفت الدورة إلى بناء قدرات المتطوعين وتدريبهم على كيفية التعامل مع الأشخاص المتضررين، وخاصة من الأزمة، وتمت بإشراف المدربة ربى شيخ حسن.

وتضمنت الدورة مبادئ الإسعاف النفسي الأولي وأهم المهارات لضمان تدخل فعال ودعم من هم بحاجة لتدخل إضافي، و ذلك ضمن محاور النقاط الأساسية الأربعة لتقديم مساعدة مسؤولة، احترام الكرامة والحقوق والاعتناء بالنفس بالإضافة لتطبيقات عملية عديدة.

وقالت المدربة ربى شيخ حسن: “تم إعطاء نشاط عن التواصل لأنه مهم بتقديم الإسعاف النفسي الأولي، وفي نهاية الورشة طرحنا سيناريوهات تحكي عن المسعف والمتضرر لتدريبهم على كيفية الأداء على أرض الواقع”.
وأضافت: “لا تتوقف دورة الإسعاف النفسي الأولي على الوضع الحالي فمن الممكن لأي شخص أن يتعرض لحادث مروري أو لأحد الكوارث الطبيعية وبهذه الحالة علينا التدخل كمسعف نفسي أولي”.
من جهتها قالت المتطوعة رغد يازجي: “هذا التدريب يفيدنا في حياتنا الشخصية وتوجد نقاط مميزة بالورشة، وعلينا أن نفرق بين الإسعاف النفسي الأولي و الإسعاف الأولي (الطبي) والدعم النفسي الاجتماعي وماهي الأوقات التي نستطيع فيها التدخل ونستخدم المهارات بالوقت والمكان الصحيحين”.