“العنف النفسي الذي تتعرض له الفتاة عند زواجها في عمر مبكر” جلسة توعية نفسية لمركز “المرأة” بالحسينية

قدم الفريق الجوال التابع لمركز “المرأة” بالحسينية جلسة توعية بعنوان “العنف النفسي الذي تتعرض له الفتاة عند زواجها في عمر مبكر”، وذلك ضمن حملة “صغيرة وحلمها كبير”.

وقالت الميسرة رتيبة الحسن “من أبرز أشكال العنف النفسي الذي تتعرض له المرأة عند زواجها بسن مبكر هو الكبت بما في القلق و الاكتئاب المزمن والإحباط والألم النفسي العميق”.

وقالت إحدى المشاركات السيدة ليلى “كان شعور الإحباط مسيطراً عليَّ في مواجهة الضغوط المتزايدة من حولي، مررت بأوقات لم أستطع فيها السيطرة على مشاعري بسبب شبح الزواج والذي سيحرمني من مدرستي وطفولتي في وقت مبكر، كان الحزن يغمرني وأنفجر بالبكاء دون أن يكون لدي أي فكرة عمّا يجب فعله، أو عمّن أستطيع اللجوء إليه”

وأضافت “عندما يأتي الأمر للزواج، نجد أنفسنا في صراع مستمر مع أسرنا يبدأ الضغط من اللحظة التي تكبر فيها الفتاة لتصبح شابة ثم تتحول الأمور للأسوأ بمرور الأعوام من الصعب عليهم أن يفهموا أننا ببساطة لسنَ مستعدات أو مهيئات بعد”.

يذكر أن حملة “صغيرة وحلمها كبير” تقوم بها جمعية “نور” بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بهدف التوعية بمخاطر الزواج المبكر والآثار الصحية والنفسية السلبية على الفتيات.