“الزواج المبكر وتأثيره على الأسرة” جلسة توعية لمركز “المرأة” في السويداء ضمن حملة “صغيرة وحلمها كبير”

قدم مركز “المرأة” في السويداء جلسة توعية اجتماعية نفسية بعنوان “الزواج المبكر وتأثيره على الأسرة” بإشراف الاختصاصية النفسية ليلى غرز الدين.
وقدمت غرز الدين مادة فيلمية توضح بعض الآثار النفسية السلبية المترتبة على الزواج المبكر، إلى جانب بعض المشاهد التي تُظهر أهمية أن تسير حياة الفتاة بالشكل الصحي والصحيح الذي يتناسب مع مراحلها العمرية، طفولتها وتعليمها وعملها وارتباطها، تلاه نقاش تشاركي مع المستفيدات بعد تقسيمهن إلى مجموعات وتنفيذ نشاط.
وتنوعت إجابات المستفيدات بين الفقر “وهو أهم الأسباب وأكثرها انتشاراً” والعادات والتقاليد المعتمدة على الموروث الاجتماعي المتعارف عليه، إضافة إلى الجهل الفكري والمعرفي المنتشر في المجتمعات التي لا تدرك الخطورة والضرر المترتبين على تزويج الفتيات في عمر صغير لا تزلن فيه عاجزات عن تحمل مسؤوليات الزواج والأبناء.
وقالت غرز الدين “من أبرز الآثار النفسية الناتجة عن زواج القاصرات حدوث اضطرابات نفسية خطيرة عند شريحة كبيرة من الفتيات، سببه الصدمة التي يتعرضن لها في منزل الزوجية ذلك أنهن غير مستعدات لهذا التغيير المفاجئ إثر الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة النضج وتحمل المسؤوليات دون المرور بالمراحل العمرية الطبيعية التي يفترض بالفتاة اختبارها، كما قد تكون هذه الاضطرابات سبباً لإصابة الكثير من القاصرات المتزوجات بالأمراض النفسية كالقلق والاكتئاب، كما أنها تدفع بالكثير منهن إلى الانتحار”.
يذكر أن حملة “صغيرة وحلمها كبير” أطلقتها جمعية “نور” بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وتهدف لتوعية السيدات بمخاطر الزواج المبكر.