“الرهاب الاجتماعي وتأثيره على حياة المرأة” جلسة توعية نفسية لمركز “المرأة” في الزاهرة

نظم مركز نور “للمرأة” في الزاهرة جلسة توعية نفسية حول “الرهاب الاجتماعي وتأثيره على حياة المرأة’’ بإشراف مديرة حالة الفريق الجوال “أماني عقلة”.

هدفت الجلسة إلى توعية السيدات حول الرهاب الاجتماعي وأسبابه وآثاره على الأفراد بشكل عام وعلى المرأة بشكل خاص وأعراضه، كما الحديث عن الأساليب المتبعة لعلاج الرهاب الاجتماعي.

بالإضافة لشرح العوامل والأسباب التي تزيد من احتمالية إصابة الفرد بالرهاب الاجتماعي كالعوامل الوراثية والعائلية والتجارب والخبرات الاجتماعية إضافة إلى تأثيرات المجتمع المحيط بالأفراد.

وقالت مديرة الحالة إن “حالة الخجل حالة طبيعية يعيشها أي إنسان، لكن هنالك أعراض مبالغ فيها تظهر على الطفل او البالغ، هذه الأعراض قد تعيق حياتهم الطبيعية، وأضافت أن الحماية الزائدة للطفل من الممكن أن تكون سبب أو عامل سلبي في خلق الرهاب الاجتماعي”.

قالت إحدى السيدات ‘‘أدركت أن الحرص الزائد المبالغ به في التنشئة الاجتماعية وتخويف الأطفال باستمرار من آراء ونظرات الناس، والتسلط على الفتيات والأبناء وعدم منحهم حيزاً خاصاً بهم مع مراقبة جميع تصرفاتهم وتقييد حركاتهم وسكناتهم من مسببات الإصابة بالرهاب الاجتماعي’’.

يذكر أن مركز نور “للمرأة” يعمل على تقديم خدمات تخصصية للنساء داخل المركز وخارجه عن طريق فرقه الجوالة كجلسات التوعية الصحية والنفسية وإدارة الحالة وذلك بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.