“التحرش الجنسي في أماكن العمل” جلسة توعية بمركز “التنمية المجتمعية” في قرية سليم

قدم مركز “التنمية المجتمعية” في قرية سليم، جلسة توعية نفسية اجتماعية بعنوان “التحرش الجنسي الذي تتعرض له المرأة في مواقع العمل” بإشراف مديرة الحالة لينا مداح، وأوضحت لينا أن التحرش الجنسي هو شكل من أشكال العنف الذي تتعرض له النساء، والذي يُعَبَّر عنه من خلال سلوكيات واضحة مباشرة أو ضمنية إيحائية تحمل مضموناً جنسياً، وتشمل الألفاظ والحركات والإشارات والإيحاءات والاحتكاكات والالتصاق وغيرها.
وفي إجابتها عن استفسار إحدى المستفيدات عن سمات المتحرش الجنسي، قالت مداح:

“المتحرش جنسياً هو شخص غير سوي يتميز بالسلبية واللامبالاة وعدم الاهتمام بتبعية التصرفات، إضافة إلى أنه يسير خلف أفكاره اللحظية دون التفكير في عواقب هذه الأفكار”.
وأشارت في سياق متصل إلى أساليب التحرش الجنسي التي يلجأ المتحرش إلى استخدامها في أماكن العمل، كإصدار الأوامر أو التهديد أو ممارسة الضغوط بقصد إجبار المرأة على الاستجابة لرغباته الجنسية.

وفي توضيحها للفارق بين شكلي التحرش “اللفظي وغير اللفظي” قالت مديرة الحالة:
“التحرش اللفظي هو ما يشمل التعليقات على المظهر أو التلميحات أو الاقتراحات الجنسية، بينما يشمل التحرش غير اللفظي التركيز على أماكن محددة من جسد المرأة أو القيام بتعابير تحمل إيحاءات جنسية في الوجه”.

وفي نقاش تشاركي مع المستفيدات حول الآثار النفسية السلبية التي يتركها التحرش على المرأة، تقاطعت آراء المستفيدات ومديرة الحالة حول بعض النقاط مثل:
“القلق والتوتر والخوف وعدم التركيز وقلة الإنتاج في العمل الذي يؤدي بالضرورة إلى عدم الرضا عن النتائج، بالإضافة إلى انخفاض تقدير المرأة لذاتها وانعزالها عن المحيطين”.
وفي ختام الجلسة وضمن توضيح الاستراتيجيات الوقائية من التحرش الجنسي في مواقع العمل شجعت السيدة لينا النساء العاملات على المواجهة الحاسمة لبوادر التحرش والإبلاغ الفوري عند حدوثه، كما أشارت في سياق متصل إلى واجب الإدارة في وضع استراتيجيات واضحة وحازمة للتعامل مع المتحرش، وتعريف العاملين بها وترسيخ بيئة عمل آمنة للمرأة ولكافة الموظفين.
يذكر أن مركز التنمية المجتمعية في قرية سليم هو مركز توعوي يسعى إلى رفع مستوى الوعي الاجتماعي والصحي عند الأسرة، كما يحرص على تدعيم الحياة داخلها لخلق فرص جديدة وبيئة داعمة وصحية وذلك من خلال جلسات التوعية الصحية والنفسية الاجتماعية التي يحرص على تقديمها.