“الاحتراق النفسي للمرأة العاملة” جلسة توعية نفسية لمركز “المرأة” بصحنايا

قدم مركز “المرأة” في صحنايا جلسة توعية نفسية اجتماعية بعنوان “الاحتراق النفسي للمرأة العاملة”، بإشراف الأخصائية النفسية ديما فرزان.

وتضمنت محاور الجلسة شرحاً لمفهوم الاحتراق النفسي، وأعراضه التي تتمثل بمؤشرات جسدية وعاطفية، وسلوكية، إضافة إلى الأسباب التي تساهم في حدوثه، وتأثير الاحتراق على حياة المرأة، وماهي أهم الطرق التي تساعد على تجاوزه.

ومن أهم النقاط التي ركزت عليها الاختصاصية النفسية ديما فرزان “الاحتراق النفسي يختلف عن الشعور بالضغط الذي يكون لفترة آنية، ثم يزول مع زوال المسبب، فيما يبدو الاحتراق النفسي أكثر دواماً وضرراً بالصحة الجسدية والنفسية، ويؤثر على إنتاج المرأة وسلوكها في العمل والمنزل”.

وقالت إحدى المستفيدات “استفدت جداً من الجلسة كوني اكتشفت أني عاني من بعض أعراض الاحتراق النفسي، كفقدان الشعور بالمتعة ولذة الإنجاز، والتي ذكرتها الاختصاصية ديما، وكنت لا أعرف سابقاً ماهي، أو كيف يمكن مواجهتها تمهيداً للخروج منها”.

وأضافت باقي السيدات “الآن أصبحنا نعلم أن الشعور بالتعب والوهن والتهاب الأعصاب، وأحياناً تغييرات في ضغط الدم والهرمونات، فيكون ناتجاً عن الاحتراق النفسي ويجب معالجته قبل وقوع السيدة العاملة بالعزلة، التي يمكن أن تتطور إلى اكتئاب”.

ونصحت الاختصاصية ديما فرزان المرأة العاملة بالبحث عن خطاب متوازن وواضح مع محيطها، بعيداً عن الضغوط التي يفرضها العمل ومهام العناية بالأسرة، وأن تخصص بعض الوقت للراحة والتأمل، والرياضة.

يذكر أن مركز “المرأة” بصحنايا يقدم خدمات تخصصية تعنى بالمرأة، وجلسات دعم نفسي واجتماعي، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.