“الآثار الإيجابية والآثار السلبية لتقاعد المرأة عن العمل” جلسة توعية نفسية اجتماعية في مركز “المرأة” بالسويداء

قدم مركز “المرأة” في السويداء جلسة توعية نفسية اجتماعية بعنوان “الآثار الإيجابية والآثار السلبية لتقاعد المرأة عن العمل”.

وعبّرت إحدى السيدات عن إيجابية التقاعد بقولها “تزوجتُ بعد أن انهيتُ دراستي الثانوية، وقضيتُ خمسةَ عشرَ عاماً من العمل خارج المنزل انتقل فيها أطفالي من مرحلة الطفولة إلى سنّ المراهقة الحرج، فطالبتُ بالتقاعد المبكر لأكون أكثر قرباً منهم وأتابع دراستهم والمشاكلَ التي قد تواجههم في هذه المرحلة العمرية الحساسة، وحصدتُ لاحقاً ثمار هذه الخطوة، فكان أبنائي حافزي الأول وأكبر الداعمين لي في التخرج والحصول على الشهادة العليا”.

وعن الآثار السلبية للتقاعد قالت أخرى “بعد أن تقاعدتُ عن العمل تحولت حياتي الزوجية إلى مشاحنات مستمرة مع زوجي نتيجة الفراغ الذي وجدتُ نفسي ضمن دائرته دون تخطيط مسبق لما لهذا الفراغ من تبعات نفسية واجتماعية سلبية لم أتمكن من تجاوزها قبل الاستعانة بالاختصاصي النفسي”.

وأشارت العطواني إلى أن بين المرأة والتقاعد علاقةَ ودّ تؤطرها الوظائف المتعددة للمرأة داخل المنزل وخارجه، حيث لا تتقاعد النساء من أمومتهن وواجباتهن تجاه أبنائهن أبداً.

الجدير بالذكر أن مركز المرأة في السويداء هو مركز تنموي يُعنى بتمكين المرأة وتوعيتها نفسياً واجتماعياً لإثبات وجودها في المجتمع، وذلك ضمن أهداف مشروع “دعم” الممول من صندوق الدعم السكاني.