اختتام “ورشة تأسيس مشاريع صغيرة” في مركز “التنمية المجتمعية” بصحنايا

اختتم مركز “التنمية المجتمعية” في صحنايا ورشة تأسيس مشاريع صغيرة بإشراف الميسرين وليام زعفران وندى درويش.

وقالت إحدى السيدات “لما بدنا نعمل أي شي جديد منخاف ومنتردد كتير لأنو جديد بس مو لأنو فعلاً صعب أو مستحيل وأهم شي بهالورشة أنو شجعتنا نفكر خارج الصندوق ونطلع شي جديد وبأسلوب واقعي”.

وفي اليوم الرابع والأخير من الورشة تمكن المستفيدون من تجربة التجارة بنشاط بيع سمح فيه المدربين للمستفيدين من عيش حالة السوق وتقمص دور “البياع الشاطر والحربوء” من خلال فسح المجال أمامهم للتسويق لمنتجات من اختيارهم وإقناع باقي المستفيدين بضرورة الحصول عليه.

وقالت درويش “للبدء بأي مشروع مهما كان حجمه يجب أن يكون لدى صاحب المشروع إيمان عميق بأهمية المشروع وإمكانية تحقيقه للربح، وذلك بناء على دراسة ومحاكمة عقلية ولشروط الواقع”.

بدوره أشار زعفران إلى أهمية مرحلة التأسيس في أي مشروع فالتخطيط الجيد يعني مشروع ناجح قائلاً “التخطيط يحتمل الخطأ والصح، أما التنفيذ ثم الفشل بعده يعني خسارة رأس مال المشروعـ والذي مهما كان صغيراً سيشكل عقبة في سبيل النهوض بالمشروع مجدداً، والتي كان من الممكن تجازوها بالتخطيط الجيد”.

يذكر أن مركز “التنمية المجتمعية” يقدم جلسات توعية في مختلف المجالات لتمكين الشباب وتوعيتهم بقضايا المجتمع، وذلك بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.