“أهمية العمل التطوعي للمرأة” جلسة توعية نفسية اجتماعية في السويداء بمناسبة اليوم العالمي للتطوع

قدم مركز “المرأة” في السويداء جلسة توعية نفسية اجتماعية بعنوان “أهمية العمل التطوعي للمرأة” بإشراف مديرة الحالة هبة العطواني، بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني.
وأوضحت مديرة الحالة مفهوم التطوع، وأنواع العمل التطوعي، والمكاسب والإيجابيات التي يعود بها العمل التطوعي على الفرد والمجتمع.
وبيًّنت العطواني “من مكاسب وإيجابيات العمل التطوعي على الصعيد الفردي، تحقيق الراحة النفسية والسعادة المعنوية، والمهارات الفردية والمؤهلات السلوكية، إضافةً الى إشباع الكثير من الحاجات الاجتماعية والنفسية كالحاجة إلى التقدم والنجاح، والحاجة إلى الانتماء والأمن وتأكيد الذات”.
وتحدتث الجلسة عن بعض أنواع العمل التطوعي ودوافعه والتي تعددت فيها آراء المستفيدات، بين الدوافع الدينية والنفسية والاجتماعية والشخصية والدوافع القيمية، وتم مناقشة كل منها بشكل إفرادي تفصيلي لبيان أهمية وحقيقة وجود هذا الدافع.
وخُتمت الجلسة بالحديث عن المعوقات التي تعترض العمل التطوع، وبعض المقترحات لتطوير العمل التطوعي، وقالت إحدى المستفيدات “تنشئة الأبناء تنشئة اجتماعية سليمة، واحتواء البرامج الدراسية بعض المقررات التي تركز على مفاهيم العمل التطوعي وأهميته ودوره التنموي الفاعل في المجتمع، تلعب دورا كبيرا في تنشئة جيل واعٍ بمفهوم التطوع”.
الجدير بالذكر أن مركز “المرأة” في السويداء يُعنى بدعم المرأة وبناء شخصيتها وتوعيتها اجتماعياً ونفسياً، عبر جلساته التوعوية التي يعمل عليها ضمن أهداف مشروع “دعم” الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان.