“آليات التعامل مع الفتيات المراهقات” جلسة توعية نفسية في مركز “المرأة” بالزاهرة

قدم مركز “المرأة” في الزاهرة جلسة توعية نفسية بعنوان “آليات التعامل مع الفتيات المراهقات”، بإشراف الطبيب النفسي يوسف فاعور، لزيادة وعي الأمهات والشابات حول مرحلة المراهقة ومشاكلها، إضافة إلى إكسابهم مجموعة من آليات التعامل السليمة مع حاجات وسلوكيات الفتيات المراهقات.
وقال الدكتور فاعور “هناك سوء فهم وعدم تمييز عند العديد بين مفهوم المراهقة ومفهوم سن البلوغ، لذلك ينبغي أن نميز بينهما، فالبلوغ هو اكتمال الوظائف الجنسية، أما المراهقة فتشير إلى التدرج نحو النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي، وعلى ذلك ما هي مرحلة البلوغ إلا جزء من مرحلة المراهقة”.
وتابع “يحتاج التعامل مع المراهقين والمراهقات إلى صبر ووعي وحذر، فيصاحب هذه المرحلة تغيرات كبيرة وتضج بتقلبات المشاعر المتأجّجة، وتمتلئ بالانفعالات المختلفة والعواطف الحسّاسة، لذلك لا بد من تغيير طريقة التعامل التي كانت في مرحلة الطفولة، والتعامل معهم على أساس التواصل والحوار”.
وشاركت إحدى السيدات “تتشاجر ابنتي المراهقة معي ومع الآخرين بشكل مستمر دون وجود أية أسباب، فعرفت الآن أنها تبعث رسالة مفادها أنها لم تعد طفلة وترفض التعامل معها من منطلق الطفولية، فهي تبني شخصيتها وكيانها المستقل، وعليَّ احترام خصوصياتها، وتوجيهها بالإقناع والحوار والابتعاد قدر المستطاع عن القسوة المفرطة وفرض الآراء”.
الجدير بالذكر أن مركز “المرأة” في الزاهرة يقدم جلسات توعية بشكل دوري ،لرفع مستوى الوعي في المجتمع، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.