جلسة توعية نفسية اجتماعية في مركز “المرأة” بالسويداء بمناسبة اليوم الدولي للأرامل

بمناسبة اليوم الدولي للأرامل قدم الفريق الجوال التابع لمركز “المرأة” في السويداء جلسة توعية نفسية اجتماعية في منطقة الكوم بإشراف مديرة الحالة سمرا خويص عن .

كسر مقولة “ظل راجل ولا ظل حيطة” كان محور الحديث في الجلسة، حيث عرفت سمرا باليوم الدولي للأرامل وغاية الأمم المتحدة من إقرار هذه المناسبة لإسماع أصوات الأرامل والتعريف بتجاربهن وحشد الدعم الذي يحتجنه، فتجربة فقدان الشريك تكون من أقسى التجارب التي تمر بها السيدات حول العالم، والتي تزداد قسوة عندما تضطر المرأة لتأمين احتياجاتها واحتياجات أسرتها دون مساعدة.

وقالت إحدى المستفيدات “ينبغي على المعنيين بالأمر السعي إلى تثقيف الأرامل وملء الثغرات الموجودة في طريق إتاحة المعلومات أمامهن بما يتصل بحصولهن على حقوقهن المشروعة من المواريث أو الأراضي أو المواد الإنتاجية، فضلاً عن المعاشات التقاعدية والحماية الاجتماعية التي لا تستند إلى الحالة الاجتماعية وحدها، ومساعدتهن على العمل الكريم وتقاضي الأجر المكافئ، وضمان فرص التعليم والتدريب والتمكين في المجتمع”.

كما أوضحت مديرة الحالة أنه وبحسب إحصائيات الأمم المتحدة يعد العنف الموجه ضد المرأة من أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشاراً، إذ أنه يمس النساء من كافة الشرائح والأعمار والثقافات والبلدان، ولا تشكل الأرامل استثناء، بل هُنَّ في الواقع أكثر عرضة لخطر العنف إذ يوصمن بأمور غير لطيفة مدى الحياة، وغالباً ما يتعرضن لممارسات النبذ التي تمر مرور الكرام حتى تبدو مألوفة، كما قد تطرد الأرملة من منزلها وتُجبر على الزواج تحت شعار “ظل راجل ولا ظل حيطة”.

وأكدت في سياق متصل على ضرورة اتخاذ الحكومات إحراءاتِ الوفاء بالتزامات الأرامل بكفالة حقوقهن المنصوص عليها في القانون الدولي المتضمن اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وتنفيذ البرامج والسياسات الكفيلة بإنهاء العنف المطبق عليهن والتخفيف من وطأة الفقر الذي يلحق بهن وبعوائلهن بعد وفاة الشريك.

والجدير بالذكر أن مركز “المرأة” في السويداء مركز تنموي، يُعنى بدعم المرأة نفسياً واجتماعياً على اعتبارها العنصر الأول والأساسي في بناء المجتمع، وذلك ضمن أهداف مشروع “دعم” الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان.