“الأمومة الآمنة” .. جلسة توعية صحية لفريق المرأة بالسويداء في مخيم الثعلة

قدم الفريق الجوال التابع لمركز المرأة في السويداء جلسة توعية صحية بعنوان الأمومة الآمنة “احمي نفسك واحمي مولودك” في الريف الغربي للمحافظة “مخيم الثعلة”.
أوضحت ميسرة الفريق طرق الرعاية الصحية التي يجب على الأم اتباعها للحرص على سلامتها وسلامة مولودها أثناء الحمل وبعد الولادة، وأكدت على ضرورة مراقبة الحمل دورياً وإجراء التحاليل والفحوصات الدموية الأساسية .
وفي سؤال إحدى المستفيدات الحوامل عن طرق تجنب الإقياء الصباحي أشارت إليها ميسرة الفريق بتناول قطع من البسكويت الجاف قبل النهوض من الفراش، كما نبهت إلى أنّ الإقياءات المتكررة قد تكون إنذاراً ينبئ بخطر ما، خاصة عندما تترافقُ بصداع مستمر أو ارتفاع في درجة الحرارة أو تشويش في الرؤية أو آلامٍ في أسفل البطن المرافقة لنزوفات متكررة.
أكدت مديرة الحالة إلى ضرورة تجنب الوقوف المديد أو القيام بالأعمال المجهدة، كما بينت خطر التدخين على الأم والجنين طوال فترة الحمل حتى وإن كان سلبياً، وذكرت المضار الناتجة عن تناول الأدوية دون استشارة طبيب .
وختم الفريق جلسته بنصائح يتوجب على الأم التزامها بعد الولادة، وأهمها إرضاع الطفل من الثديين خلال الساعة الأولى من الولادة لأنه يسرع من إدرار الحليب، إضافة إلى تناول الأغذية المتنوعة والإكثار من السوائل والشوربات الساخنة، والعناية بالنظافة الشخصية ونظافة الثديين بعد كل إرضاع .
والجدير بالذكر أنَّ مركز المرأة في السويداء يُعنى بدعم المرأة اجتماعياً ونفسياً، وتوعيتها صحياً للحفاظ على سلامتها وإثبات وجودها في المجتمع، وذلك ضمن أهداف مشروع “دعم” الممول من صندوق  الأمم المتحدة للسكان.