مشروع ’بداية‘ في أسبوع

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع بداية 

تتواصل الأنشطة والدورات في مراكز مشروع ’بداية‘ في صحنايا والحسينية وجيرود، للتأهيل المهني والأنشطة.

في الحسينية، أقام المركز جلسة توعية حول موضوع النظافة خلال دورة الحلاقة، وركزت على ضرورة الاهتمام بنظافة المكان الذي نعمل به، من تنظيف وتعقيم وترتيب الأدوات جيداً بعد كل استخدام، بالإضافة للعناية بأرضية الصالون وتنظيفها بعد كل حلاقة، كما تم تعريف المستفيدين بحشرة القمل وطرق التعامل معها وكيفية الوقاية منها.

كما أقام المركز جلسة توعية بعنوان “الخوف عند الأطفال”، والتي هدفت للاطلاع على الأمور التي يخافها الطفل وتبديد مخاوفهم من هذه الأمور وإعطائهم آلية لمواجهة مخاوفهم والتخلص منها، وتم سرد قصة للأطفال تساعدهم على تخيل طرق مواجهة المواقف والأشياء التي يخافون منها قبل أن يتعرضون لها في واقعهم الحقيقي بالإضافة لتعليم الأطفال آليات وطرق الاسترخاء المختلفة كأن يأخذ الطفل نفساً عميقاً أو أن يتخيل نفسه يطفو على سحابة أو مستلقٍ على الشاطئ.

وفي الحسينية أيضاً، يتابع نادي الرياضيات نشاطاته، التي تهدف إلى تعليم الأطفال أساسيات الرياضيات بطرق ممتعة وشيقة من خلال المسابقات والأنشطة لجعلها أكثر مرونة وفهماً للأطفال.

أما في جيرود، تتواصل أنشطة النوادي الصيفية التي افتتحها المركز، ومنها نادي الرياضة، الذي يساعد الأطفال على تفريغ طاقاتهم، بالإضافة لتقديم جو من الفرح والسرور بين الأطفال خلال النشاطات.

كما يتابع نادي الحساب الذهني للأطفال في المركز جلساته، حيث أصبح بمقدور الأطفال إجراء عمليات حسابية لثلاثة أعداد بسرعة كبيرة باستخدام مخيلته.

وفي صحنايا، شارك متطوعو مركز ’بداية‘ في أعمال التنظيم لمسرحية ’السيرك الأوسط‘، التي تشارك جمعية ’نور‘ في تنظيمها.

كما تتواصل نشاطات دورات التأهيل المهني، كصيانة الحواسيب، حيث تنقسم الدورة إلى نظري و عملي يتضمن الهاردوير والسوفت وير وفك اللابتوب وتركيبه، ولا تخلو الدورة من مهارات الحياة التي تنمي قدرة المتدرب العقلية و العملية حيث يعمل المدرب على الجمع بين العمل و تطوير الذات.

كما يتواصل نشاط نادي المسرح التفاعلي في مركز الأنشطة التنموية، حيص يتم التحضير لعدة ’سكتشات‘ قصيرة تدرب عليها المستفيدون مؤخراً.