مشروع’دعم‘ في أسبوع

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع دعم

تستمر مراكز نور للمرأة بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، في تقديم أنشطتها ودوراتها ضمن مشروع دعم في كل من منطقة الزاهرة وصحنايا والحسينية والسويداء.
حيث أقامت المراكز عدداً من جلسات التوعية في عدة مجالات، منها النفسي والاجتماعي، والقانوني والصحي. وكان جزء من هذه الجلسات في مراكز نور للمرأة، وجزء آخر قامت بتغطيته الفرق الجوالة للمراكز في عدة مناطق.
ففي المجال النفسي والاجتماعي، تنوعت المواضيع لتشمل الزواج المبكر، سيكولوجية الحمل وتأثيرها على الزوجين، الضغوط المجتمعية على المرأة العاملة، زواج الحيار، الاستيلاب الاقتصادي، وغيرها.

 

وفي المجال القانوني تطرقت الجلسات للحديث عن الوصاية الشرعية، والعنف على القاصرات، وطفل الأنبوب من وجهة نظر القانون والطب.

 

أما في المجال الصحي، فتمت تغطية مواضيع كاختلاف زمرة الدم بين الأم وجنينها، وسرطان الثدي، اضطرابات الغدة العصبية عند المرأة، النواسير المهبلية، تنظيم الأسرة ومخاطر زواج الأقارب.
كما قام الفريق الطبي لمركز نور في صحنايا بإجراء الفحوصات الطبية في منطقة جديدة عرطوز، وتقديم جلسة توعية حول موضوع العقم.

وأوضحت مرام أنيس، منسقة الفريق الجوال لمركز نور للمرأة في صحنايا:” تأتي أهمية الفريق الطبي في كونه يساعد على اكتشاف الأمراض مبكراً، فيقدم الفحص الطبي المجاني مرتين أسبوعياً بوجود طبيبة مختصة وممرضة، ووجود المعدات والأجهزة اللازمة، كما يرافقه أعضاء من الفريق الجوال للقيام بجلسة توعية صحية حول موضوع يهم المستفيدات.”
وأكد محمد موسى، منسق الفريق الجوال لمركز نور للمرأة في الحسينية: “أن الفرق الجوالة لمراكز مشروع المرأة تسعى إلى توصيل الدعم إلى مختلف المناطق المجاورة والتي تحتاج إلى توعية في مختلف المجالات الصحية والقانونية والاجتماعية، وتهدف من خلال جلسات التوعية إلى رفع مستوى الوعي وزيادة ثقافة المرأة وجعلها ملمة بمختلف الأمور في حياتها اليومية.”

وفي المجال المهني، تستكمل المراكز دوراتها المتنوعة والتي تشمل دورات الحلاقة والتجميل، والخياطة والتطريز، ودورات الكروشيه والصوف والإكسسوار، ودورات الرياضة، ودورات التمريض والاسعافات الأولية، ودورات تعليمية في الإنكليزي ومحو الأمية والكمبيوتر.

  

يذكر أن مراكز نور للمرأة هي مساحات آمنة وداعمة للسيدات، وتقدم خدماتها بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان في الدورات المهنية وجلسات التوعية والاستشارات النفسية والقانونية، ضمن مشروع ’دعم‘ وتحت شعار ’امرأة قوية، مجتمع قوي‘.