“زواج الصغيرات” جلسة توعية نفسية اجتماعية لمركز “المرأة” في السويداء بمخيم الشقراوية

نظم الفريق الجوال التابع لمركز “المرأة” في السويداء جلسة توعية نفسية اجتماعية بإشراف مديرة الحالة سمرا خويص بعنوان “زواج الصغيرات”، في مخيم الشقراوية.

وأوضحت مديرة الحالة معنى “القاصر” قانوناً والذي يقصد به كل إنسان يعيش مرحلة الطفولة ولازال تحت وصاية ولي الأمر، وأشارت خويص إلى أنه في كل دول العالم يعد الأفراد تحت السن القانوني المقدر بـ18 عاماً قاصراً قانونياً.

وفي استفسار السيدة خويص عن أسباب تزويج الصغيرات اختلفت إجابات المستفيدات في إيجاد المبررات لذلك، حيث قالت إحداهن “إن الفقر يعد واحداً من أهم الأسباب التي تدفع بعض المجتمعات إلى تزويج بناتهن في سن مبكرة وخاصة إذا كان عدد أفراد الأسرة كبيراً، كما أن العادات والتقاليد المستندة إلى الموروث الاجتماعي ممكن أن تكون سبباً في ذلك”.
وبدورها، ناقشت خويص هذه الأسباب مبينة خطورة تزويج الصغيرات في سن مبكرة أياً كانت الدوافع، ذلك أن لهذا الموضوع آثاره السلبية صحياً واجتماعياً ونفسيا.

الجدير بالذكر أن مركز “المرأة” في السويداء هو مركز تنموي، يُعنى بتوعية المرأة اجتماعياً ونفسياً وصحياً عبر جلسات التوعية في المركز، أو عبر الجلسات التي ينظمها الفريق الجوال في المدينة أو القرى المحيطة بها، وذلك التزاماً بالأهداف المندرجة ضمن خطة مشروع “دعم” الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان.