“التحرش النفسي الذي تتعرض له اليافعات وأثره عليهن” جلسة توعية نفسية مركز “المرأة” في السويداء

قدم مركز “المرأة” في السويداء جلسة توعية نفسية بإشراف الأخصائية ليلى غرز الدين بعنوان “التحرش النفسي الذي تتعرض له اليافعات وأثره عليهن”

بدأت الجلسة بتعريف مفهوم التحرش بشكل عام، والانتقال منه إلى توضيح الفارق بين مفهومي “التحرش الجنسي” و”التحرش النفسي”،كما تحدثت عن الأوقات والأوساط التي يتم فيها التحرش، وإلى المرحلة العمرية التي تتعرض فيها الفتاة للتحرش والتي تكون غالباً في مرحلة المراهقة، وذكرت الآثار المؤذية للتحرش النفسي على الفتاة.

وأكدت على ضرورة خلق المساحة الآمنة بين الأم وابنتها والسعي إلى توسيع محيطها، و الاستعانة بالأخصائي النفسي بشكل دوري لضمان الصحة النفسية لبناتنا، ومتابعة الأنشطة التي يقمن بها لتدراك أية مشكلة أو صعوبة قد تعترض طريقهن وحلها بالشكل الأمثل قبل أن تتفاقم.

تقول مديرة الحالة “إنّ التحرش النفسي يُعبّر بالضرورة عن خلل نفسي في شخصية المتحرش،  يترافق في غالبية الأحيان بأمراض نفسية واضحة كالفصام والشيزوفرينيا، يقترن بعادات غير صحية كإدمان الكحول أو المخدرات أو يترافق باضطرابات نفسية ناتجة عن اضطراب في البيئة التي نشأ فيها المتحرش والتي يدل عليها غالباً الاندفاع والتهور والميل إلى العداء” .

والجدير بالذكر أن مركز “المرأة” في السويداء يُعنى ببناء شخصية المرأة وتوعيتها عبر جلساته ضمن أهداف مشروع “دعم- المرأة” الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان .