ورشة للتوعية من المخلفات المتفجرة في مركز بداية للأنشطة

أقامت ’جمعية نور للإغاثة والتنمية‘ ورشة للتوعية من مخلفات الأزمة (المخلفات المتفجرة)، وذلك في مركز بداية للأنشطة التنموية بصحنايا – ريف دمشق، في الفترة ما بين 13 – 15 أيار الجاري.

وقدمت الورشة المدربتان هنادي عرفات ودارين أبو زيدان لمتطوعي ’جمعية نور‘ من مختلف المراكز، وهدفت إلى تعريف المتدربين بمفهوم مخلفات الأزمة كالذخائر والأسلحة، ومدى خطورة الموضوع ومسؤوليتهم تجاهه، وكذلك إلى إعداد ميسرين قادرين على تقديم الجلسات والأنشطة التوعوية حوله، ولا سيما للأطفال.

اعتمدت المدربتان خلال الورشة على الأنشطة والألعاب بهدف تحفيز الفكر الإبداعي، وعلى عرض الفيديوهات التي تبين السلوك الصحيح والخاطئ، والآثار الجسدية والنفسية والاقتصادية للمخلفات المتفجرة.

كما ركزتا على أهمية استخدام الطرق الأنسب في إيصال الرسالة، حيث تقسّم المتدربون إلى فرق، ابتكر كل منها أساليبه الخاصة في التوعية، والتي كانت في مجملها مسرحيات بسيطة يمكن الاستفادة منها في جلسات التوعية.

وأظهر النشاط النهائي الخاص بالتغذية الراجعة للورشة، أنها استطاعت تحقيق أهدافها في إيصال المعلومات، باعتماد قيم الانتماء والعمل الجماعي والتعاون، حيث يخطط المتدربون حالياً لمبادرة تتبناها الجمعية ضمن خطة عملها للتوعية من خطر المخلفات المتفجرة، والممتدة حتى نهاية 2017، بالتعاون مع كل من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ومنظمة اليونيسف.