ورشة عمل صحية بعنوان ’الحقن العضلية وكيفية إعطائها‘ في السويداء

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع دعم

 

نظم الفريق الجوال لمركز المرأة في السويداء ورشة عمل صحية بعنوان ’الحقن العضلية وكيفية إعطاءها‘ بإشراف المثقفة الصحية بشرى شلغين.

وتوجهت الورشة لنساء قرية البثينة في السويداء، وأعربت المستفيدات عن أهمية تعلم إعطاء الحقن وحاجتهن لذلك، حيث قالت إحداهن: “أرغب في تعلم إعطاء الحقن كي أختصر عناء الذهاب إلى المراكز الصحية في الحالات العادية خاصة أنني أم لطفلين”.

وتناولت المثقفة الصحية في شرحها إجراءات إعطاء الحقن وكيفية قراءة اسم الدواء، وتحديد مكان الحقن في الوريد أم العضل أم تحت الجلد، والجرعة المناسبة وقياسات الإبرة وأنواع الأدوية التي تأخذ في العضل والأدوية التي تؤخذ بالوريد فقط.

وتم استخدام الحقن والسيرومات الملحية في التطبيق العملي أثناء الورشة، وتم شرح الخطوات الأساسية والتأكيد على أهمية النظافة في جميع الإجراءات.

وقالت شلغين:”تكون الحاجة ملحة في بعض الأحيان لتعلم إعطاء الحقن، كونها طريقة معالجة شبه دائمة لبعض الحالات المرضية، وتحتاج النساء تعلمها وخاصة من تملك أطفال أو من تعيش مع كبار السن أو المرضى”.

يذكر أن مركز نور للمرأة في السويداء يقدم بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان ضمن مشروع ’دعم‘ مجموعة من الخدمات التي تعنى بتطوير إمكانيات النساء ليكنَّ فاعلات في بناء مجتمعاتهن بناءً سليماً.