“هرمونات الحب” جلسة توعية صحية ضمن أنشطة “دعم” المرأة

ضمن أنشطة “دعم” المرأة قدّمت المثقفة الصحية رشا محيلان بالحسينية جلسة توعية صحية بعنوان “هرمونات الحب”.

تحدّثت محيلان عن الإدمان على الحب، وعدم القدرة على الاستقرار في حال غياب العاشق، فهرمون الدوبامين المسؤول عن سعادة الدماغ، يفرز عندما يقع أحدهم في الحب يبدأ إفراز هذا الهرمون ويُبقي على الشعور بالابتهاج و الحيوية والنشوة، و هو السبب في تركيز الشخص على معشوقه فقط، ويمكن أن يفرز هذا الهرمون في المراحل المبكرة من الحب، ويمكن أن يمتد لمراحل متقدمة.

النورادرينالين هرمون المسؤول عن زيادة الإحساس بالطاقة يزيد سرعة ضربات القلب، ويُفقد الشهية، ويزيد الانتباه والشعور بالارتباك وارتفاع درجة حرارة الجسم، والتعرق وجفاف الفم إضافة للتلعثم والشعور بالحرج.

وقالت محيلان:

“إن هرمون السعادة “السيرتونين” يزيد ضربات القلب ويمنح الشعور بالبهجة والفرح، بينما يمنح هرمون الاوكسيتوسين الشعور بالهدوء والطمأنينة والحب، ويُفرز عند ملامسة العاشقين، فإن روابط الحب ومركبات التوافق النسيجي تُفرز عن طريق العرق واللعاب تكون عند العشاق شبه متوافقة والفيرومونات نواقل كيميائية داخل الجسم لها دور كبير في الانجذاب الجسدي”.

يذكر أنّ أنشطة “دعم” المرأة مستمرة في الجمعية، ومناطق عملها بالإضافة للفرق الجوالة التابعة لها، بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان.