معتقدات خاطئة حول الدورة الشهرية .. جلسة في مركز المرأة بالزاهرة

أقام مركز نور للمرأة في الزاهرة جلسة بعنوان ‘”معتقدات خاطئة حول الدورة الشهرية”، بإشراف مجموعة من المثقفين الصحيين.

وتضمنت الجلسة تعريف الدورة الشهرية ومراحلها بدءاً بالإباضة والتغيرات الهرمونية انتهاءاً بالتغيرات الجسدية والنفسية التي تمر بها الأنثى، ثم توضيح الاضطرابات الممكن أن تحصل (كعسر الطمث)،  وبعض الأسباب المؤدية لانقطاع الدورة الطمثية ومتى تعتبر مرضية والحالات التى يتوجب زيارة الطبيب بها، وفي الختام تم إعطاء السيدات بعض العادات الصحية الصحيحة الواجب اتباعها وما يجب الابتعاد عنه خلال هذه الفترة، وكيفية مراعاة الحالة النفسية بشكل صحيح.
وقالت المثقفة الصحية ريتا ترشحاني “أكدنا من خلال الجلسة على كيفية التفريق بين الأمور الطبيعية وغير الطبيعية التي تحدث خلال الدورة الشهرية، وكيفية التصرف الصحيح خلال الاضطرابات الممكن حدوثها مع التشديد على ضرورة زيارة الطبيب في حالات معينة”.

وقالت إحدى السيدات المستفيدات “كان هناك العديد من المعتقدات التي كنت اعتبرها صحيحة من خلال الجلسة عرفت أنها خاطئة بشكل طبي وعلمي، فكنت أعتقد أنه لا يتوجب أخذ حمام أثناء أيام الدورة الشهرية فعلمت أنه لا يوجد أي تأثيرات سلبية ويفضل الحفاظ على النظافة الشخصية والتعقيم فالإهمال قد يؤدي لحدوث التهابات وفطريات”.

يذكر أن مراكز نور للمرأة تقدم بشكل دوري جلسات توعية بعدة مواضيع بهدف رفع مستوى الوعي، وتمكين المرأة في المجتمع، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.