مشروع ’دعم‘ في أسبوع

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع دعم

تستمر مراكز نور للمرأة بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، في تقديم أنشطتها ودوراتها ضمن مشروع دعم في كل من منطقة الزاهرة وصحنايا والحسينية والسويداء.

حيث أقامت المراكز عدداً من المبادرات في مجال الصحة، ففي الزاهرة، وبمناسبة أسبوع الرضاعة الطبيعية العالمي، قام مركز نور للمرأة بتقديم عدد من جلسات التوعية حول الرضاعة الطبيعية وآثارها الصحية والنفسية على كل من الأم والرضيع، وتضمنت الجلسات توزيع بروشورات تحوي معلومات أساسية وبسيطة حول الموضوع.

وفي الحسينية، أطلق مركز نور للمرأة مبادرة تحت عنوان ’أزرق‘ هدفت للتوعية بأهمية العناية بالنظافة الشخصية، وآثار إهمالها السلبية، وتضمنت عرض فيديوهات قصيرة وتوزيع سلات نظافة شخصية.

وقالت ولاء حسين، مديرة مركز نور للمرأة في الحسينية حول المبادرة: ” إن غياب الوعي وانعدام ثقافة النظافة الشخصية هو سبب للكثير من المشكلات والأمراض الشائعة فالنظافة هي ركن أساسي لصحة الجسم وعامل مهم لاحترام الناس ومبعث للنشاط والحيوية وبشكل خاص فإن الاهتمام بالنظافة الشخصية للسيدات يتطلب متطلبات خاصة للحفاظ على انتعاش البشرة والحماية من الإصابة بالفطريات والبكتيريا لذلك يجب توعيتهن بضرورة الحفاظ على النظافة ال شخصية ونقل هذه الثقافة لأبنائهن”.

كما تستمر المراكز في تقديم عدداً من جلسات التوعية في عدة مجالات، منها النفسي والاجتماعي، والقانوني والصحي. وقد كان جزء من هذه الجلسات في مراكز نور للمرأة، وجزء آخر قامت بتغطيته الفرق الجوالة للمراكز في عدة مناطق.

تنوعت المواضيع لتشمل سفاح القربى، الابتزاز العاطفي، الاغتصاب الزوجي، وصمة العنوسة، الاحتراق النفسي للمرأة، العنف الأسري، وغيرها..

وفي صحنايا قام الفريق الطبي لمركز نور بإجراء الفحوصات الطبية في منطقة أشرفية صحنايا، وتقديم جلسة توعية حول موضوع العقم لدى الذكور.

أما في المجال المهني، تستكمل المراكز دوراتها المتنوعة والتي تشمل دورات الحلاقة والتجميل، والخياطة والتطريز، ودورات الكروشيه والصوف والاكسسوار، ودورات الرياضة، ودورات التمريض والاسعافات الأولية، ودورات تعليمية في الإنكليزي ومحو الأمية والكمبيوتر.

يذكر أن مراكز نور للمرأة هي مساحات آمنة وداعمة للسيدات، وتقدم خدماتها بدعم من صندوق الأمم المتحدة في الدورات المهنية وجلسات التوعية والاستشارات النفسية والقانونية، ضمن مشروع ’دعم‘ وتحت شعار ’امرأة قوية، مجتمع قوي‘.