مشروع ’دعم‘ في أسبوع

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع دعم

انطلقت عدة مبادرات في مراكز نور للمرأة في الأسبوع الماضي، فبمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية، انطلقت السيدات في مركز نور للمرأة في الزاهرة اللاتي حضرن دورة محو أمية لمدة 6 أشهر إلى دائرة تعليم الكبار في محافظة دمشق منطقة الميدان، وذلك لإجراء امتحان في محو الأمية والحصول على شهادة تحرر من محو الأمية.

وفي مركز نور للمرأة في الحسينية، أطلق المركز مسابقة قصصية للسيدات من دورات محو الأمية، وتضمنت كتابة وقراءة قصة قصيرة، وفي نهايتها تم توزيع جوائز للفائزين وشهادات للسيدات.

أما في صحنايا، تم إطلاق نادي قراءة للسيدات اللاتي أتممن دورة محو الأمية، على أن يتم اجتماعهن أسبوعياً لقراءة قصص في المركز وتنمية مهاراتهن اللغوية.

وبمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، انطلقت في الزاهرة مبادرة ’طريق‘ التي توجهت للمعلمات في المدارس كتهنئة لهم بالعام الجديد وتقديراً لجهودهم في المدارس.

وفي السويداء، توجهت مبادرة ’بسمة أمل‘ للأيتام في دار رعاية الأيتام والتي تضمنت أنشطة ترفيهية وعرض مادة فيلمية توعوية حول موضوع الزواج المبكر.

وقام الفريق الجوال في صحنايا بزيارة مركز إيواء في منطقة قطنا لرصد احتياجاتهم والمشكلات التي يعاني منها القاطنون فيه.

في المجال التوعوي، انطلقت الفرق الجوالة لتغطية عدة مواضيع توعوية في مواضيع صحية ونفسية واجتماعية وقانونية، في المواضيع الصحية تم التطرق للحديث عن داء السفلس، الحمل المتقارب والاجهاض المتكرر، وعسر الطمث لدى اليافعات.

أما المواضيع النفسية والاجتماعية، فتم الحديث عن التنشئة الاجتماعية وعلاقتها القائمة على النوع الاجتماعي، الوصمة الاجتماعية، مظاهر العنف ضد المرأة في الأزمات وغيرها.

 

وعلى الصعيد المهني، تستكمل مراكز نور للمرأة دوراتها في الخياطة والتطريز، والحلاقة والتجميل، وصناعة الاكسسوار، والاسعافات الأولية والتمريض، ودورات تعليمية في اللغة الإنكليزية ومحو الأمية والكمبيوتر.

يذكر أن مراكز نور للمرأة هي مساحات آمنة وداعمة للسيدات، وتقدم خدماتها بدعم من صندوق الأمم المتحدة في الدورات المهنية وجلسات التوعية والاستشارات النفسية والقانونية، ضمن مشروع ’دعم‘ وتحت شعار ’امرأة قوية، مجتمع قوي‘.