مركز “المرأة” في الزاهرة ينظم جلسة “أشكال الاستغلال التي تتعرض لها المرأة عند تأمين حاجياتها”

نظم مركز نور للمرأة في الزاهرة جلسة توعية “أشكال الاستغلال التي تتعرض لها المرأة عند تأمين حاجياتها” بإشراف الأخصائية النفسية دانيا حوراني.

وقالت الأخصائية “عندما تعاني المرأة من أشكال الاستغلال تتأثر بشكل كبير من جميع النواحي، فمثلاً على الصعيد النفسي قد تعاني من الاكتئاب والاضطراب النفسي نتيجة الضغط النفسي الناجم عن الاستغلال، بينما قد تحرم من حقوقها وخروجها من المنزل على الصعيد الاجتماعي بالإضافة إلى آثار سلبية صحية واقتصادية”.

وشاركت احدى المستفيدات بالقول “البعض يستغل حاجة النساء للعمل من خلال تشغيلها بظروف سيئة وساعات عمل طويلة وأجور قليلة وظروف عمل غير مناسبة صحياً، وقد يصل الاستغلال للتحرش بها كونها قبلت العمل وفق هذه الظروف السيئة وعوزها المادي الشديد”.

وأضافت سيدة أخرى “نعامل على أننا الحلقة الأضعف من قبل أفراد المجتمع وقبولنا بالأمر يزيد من الأمر سوءاً واستغلالاً مما يؤدي إلى تهميشنا بشكل أكبر لكننا عندما نرفض الأمر ونتعامل بقوة تتغير المعادلة والمعاملة بشكل كامل”.

يذكر أن مركز نور للمرأة في الزاهرة يقدم مجموعة من الدورات المهنية والتخصصية كالاستشارات القانونية والنفسية بالإضافة إلى جلسات توعية صحية واجتماعية وقانونية بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.