‘متلازمة المبيض متعدد الكيسات’.. جلسة توعية صحية في السويداء

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع دعم 

أقام مركز المرأة في السويداء بتاريخ 28 حزيران جلسة توعية صحية بعنوان “متلازمة المبيض متعدد الكيسات” بإشراف الدكتورة النسائية نغم الكريدي.

وهدفت الجلسة إلي التعريف بالمبيض متعدد الكيسات وأعراضه ، وطرق العلاج الطبية وذلك لتعزيز مستوى الثقافة الصحية عند المستفيدات.

وأوضحت الدكتورة مفهوم المبيض متعدد الكيسات على أنه مرض يصيب المبايض ويحدث فيه اضطراب لعملية الإباضة الطبيعية بسبب خلل هرموني في الجسم ويعد منالأمراض النسائية الشائعة جدا وتتفاوت نسبة الإصابة به من بلد إلى آخر.

وأضافت: “الأسباب لهذه المتلازمة غير معروفة ويعتقد أن هناك طبيعة وراثية وراءه ، وأكثر الأعمار إصابة بهذا المرض في سن المراهقة حيث تحدث زيادة سريعة للوزن في هذا العمر وكذلك تحدث تغيرات هرمونية سريعة تسبب مبيض متعدد الكيسات”.

وتحدثت عن أعراض المرض وطرق التشخيص ، وأما علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات فهو يتركز على علاج الأعراض المصاحبة له مثل علاج تأخر الحمل، حب الشباب، الشعرانية أو السمنة

وقالت مديرة المركز منى اشتي: “إن هذه الجلسات الصحية مستمرة في المركز بشكل أسبوعي ، وتعتبر إحدى أهداف مشروع “دعم” الذي يسعى بجلساته إلى زيادة الوعي والثقافة عند النساء.