مبادرة من مركز نور للمرأة في السويداء للتوعية حول سرطان الثدي في مشفى الباسل

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع دعم

أقام الفريق الجوال لمركز نور للمرأة في السويداء وبالتعاون مع فريق زاد التطوعي مبادرة صحية في مشفى الباسل في قرية صلخد جنوب شرق محافظة السويداء.

وحملت المبادرة عنوان الحملة التي أطلقتها جمعية نور للإغاثة والتنمية بدعم وتمويل صندوق الأمم المتحدة للسكان “فكي العقدة وافحصي حالك”.

واشتملت المبادرة على جلسة توعية للتعريف بسرطان الثدي وأعراضه وأكثر النساء عرضه للإصابة به، بالإضافة الى تعليم السيدات كيفية إجراء الفحص الذاتي وأهمية اجراء الفحص السريري والاشعاعي بشكل دوري.

وبمساعدة فريق زاد التطوعي تم تزيين قسم الأشعة في مشفى الباسل باللون الوردي وتم تنسيق أسماء النساء وتنظيم دورهن لإجراء الفحص بواسطة جهاز الماموغراف بإشراف الممرضة أمل شرف ، وتم توزيع العقدة الوردية على جميع النساء الحاضرات وقالت كندا رضوان متطوعة فريق مركز المرأة : “تعود أهمية هذه المبادرة إلى رفع نسبة الوعي عند النساء بالتأثيرات النفسية والصحية لهذا المرض.. فإن تثقيف النساء ورفع سويتهم النفسية والصحية هو من صلب عملنا التطوعي “.

وأشار الفريق الجوال بأن المبادرة استهدفت نساء مخيم عرمان على وجه الخصوص بسبب حاجتهن الماسة للرعاية الصحية.

وقالت إحدى السيدات: “جلسات الفريق الجوال التي تمت في المخيم نبهتنا الى أهمية فحص الثدي بشكل دائم للاطمئنان على صحتنا”.

وقدم فريق زاد التطوعي مجموعة من الأنشطة الترفيهية التي أغنت المبادرة بجو من الألفة والمرح وقال أحد أعضاء الفريق: ” بالتأكيد قد تركت المبادرة بصمة مميزة عند أهالي المخيم هم أشخاص يحتاجون لوقوفنا بجانهن ومساعدتهم على إجراء الفحوصات المهمة للمحافظة على سلامتهن”.

ويشار بأن الفريق الجوال لمركز المرأة في السويداء قدم العديد من الفعاليات التوعوية والتثقيفية التي تندرج ضمن أنشطة الشهر العالمي للتوعية بمرض سرطان الثدي وذلك ضمن مشرع “دعم” وبدعم صندوق الأمم المتحدة للسكان.