مبادرة ’ضحكة وتفاحة‘ مستمرة.. أطفال معضمية الشام في كلية طب الأسنان

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مبادرة ضحكة وتفاحة 

يواصل أعضاء فريق مبادرة ’ضحكة وتفاحة‘ عملهم في كلية طب الأسنان في جامعة دمشق، حيث تم بالتنسيق مع ’الأمانة السورية للتنمية‘ استقبال أطفال من معضمية الشام في الكلية.

وقال منسق الفريق د.عمر دوبا: “استقبلنا عدداً من أطفال معضمية دمشق، بالتنسيق مع ’الأمانة السورية للتنمية‘، وتم الكشف على أسنانهم ومعالجة التسوس، بالإضافة للقيام بنشاط ترفيهي للأطفال”.

من جهتها قالت رئيسة قسم طب أسنان الأطفال في الكلية د.شذى قوشجي: “نشكر جمعية ’نور‘ لمساهمتها في تحقيق شعار ربط الجامعة بالمجتمع، والتي تعتمد بشكل أساسي على الإفادة المجتمعية”.

وأضافت د. قوشجي: ” تنقسم فوائد المبادرة إلى محورين، الأول معالجة أسنان الأطفال من مراكز الإيواء والجمعيات المختلفة، والثاني تأمين مرضى لطلاب كلية طب الأسنان من أجل إكمال التدريب السريري لهم”.

ونوهت د. قوشجي بافتتاح الكلية لعيادة الاحتياجات الخاصة عام 2016، والتي قام متطوعو مبادرة ’ضحكة وتفاحة‘ باستقبال أطفال مرضى الشلل الدماغي فيها، والذي أشرف على علاجهم في العيادة طلاب ماجستير بالكلية.

وأضاف د.عمر دوبا: “العيادة متخصصة بعلاج ذوي الاحتياجات الخاصة، وتضم تهيئة دوائية للمرضى، كغاز النيتروز الذي يعمل كمرخي للأعصاب، ويستخدم مع الحالات الصعبة أو مع الأطفال الذين يخافون أو شديدي الحركة”.

وتابع د.دوبا: “المبادرة كانت عملت سابقاً في كل من مراكز إيواء التل وحرجلة الجديد والقديم والزاهرة، ومع أطفال مرضى الشلل الدماغي في جمعية رعاية الأطفال المصابين بالشلل الدماغي في برزة، وغيرها من المناطق”.

يذكر أن مبادرة ’ضحكة وتفاحة‘ انطلقت عام 2014 ومازالت مستمرة، حيث تقوم جمعية نور بتدريب عدد من طلاب طب الأسنان في جامعة دمشق كل عام ليشكلوا فريقاً جديداً للمبادرة”.