مبادرة “أنا ورفيقي” لمركز “المرأة” بالحسينية

قدّم الفريق الجوال التابع لمركز “المرأة” بالحسينية مبادرة “أنا ورفيقي” تضمنت عرض سكيتش حول أضرار الزواج المبكر وعرض فيديو قصير يوضح الآثار النفسية للزواج المبكر، وتشكيل حلقات نقاش مع اليافعات تم من خلالها مناقشة الحلول.

وقالت منسقة الفريق الجوال آية صالح:

“إن اختيار الزواج ووقته من أهم القرارات التي يتم اتخاذها في الحياة، والزواج المبكر يحرم الملايين من الفتيات من هذا الاختيار كل عام، وفي ذلك تسعى جمعية نور إلى تعزيز حقوق الفتيات لتمكينهن من تحقيق قدراتهن وتحقيق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية وزيادة فرص حصول الفتيات على خدمات الرعاية الصحية والتعليم، وتوعية الآباء والمجتمعات بشأن مخاطر الزواج المبكر ومساعدة المزيد من الفتيات والشابات على إدراك حقهن في تقرير مصيرهن”.

وقالت اليافعة رغد:

“رفيقتي يلي كانت معي بالمدرسة تزوجت بعمر صغير وما كفت دراستها وتخلت عن أحلامها .. ما بدي صير متلها بدي كفي دراستي وحقق أحلامي”.

تؤكد جمعية “نور” للإغاثة والتنمية والممولة من صندوق الأمم المتحدة للسكان أن الزواج المبكر يشكل انتهاكا لحقوق الفتيات والنساء فالفتيات هن الأكثر عرضةً للحرمان من الالتحاق بالمدارس والتعرض للعنف المنزلي والموت بسبب مضاعفات الحمل والولادة.