زيارة مستفيدات دورة الخياطة لمعمل ومحل أقمشة في صحنايا

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع دعم 

قامت مستفيدات دورة الخياطة في مركز ’المرأة‘ بجمعية نور بصحنايا بزيارة لمعمل ومحل أقمشة، بناء على اقتراح المستفيدات خلال الدورة.
وهدفت الزيارة، التي تمت باشراف المدرب نبيل النفاخ، إلى القيام بجولة ميدانية لاطلاع المستفيدات على آليات العمل في المصانع والتعرف على أنواع الأقمشة.
وعند زيارة المستفيدات لمعمل ’بانسي‘ للألبسة الداخلية، تم التعرف على مراحل الإنتاج بشكل مستفيض وشامل، والتي تبدأ من اختيار الأقمشة ثم عملية الفرد والقص، يليها متابعة تجميع القطعة بشكل نهائي، والمرحلة الثالثة مرحلة كوي القطعة والأخيرة ’الامبلاج‘ أو التصميم النهائي للقطعة.
وقالت إحدى المستفيدات: “أدركنا عند الزيارة أهمية الوقت، وعندما يكون الإنتاج أوسع و أكبر نحتاج إلى وسائل متطورة و حديثة وعدد أكبر من العمال، وكل هذا يحتاج لتنظيم والتزام في العمل”.
وخلال الجولة الميدانية في محل الأقمشة ’نورهان‘ في صحنايا لصاحبه جهاد مسعود، تعرفت السيدات على أنواع الخيوط التي تتكون منها الأقمشة كالطبيعي والصناعي، وتعرفت أيضاً على كيفية الغزل والنسج وصباغ هذه الخيوط حتى تتشكل الأقمشة الشتوية والصيفية.
كما تمّ الشرح بشكل كافي عن كيفية تزيين القطعة المراد إنتاجها من كلف و اكسسوار مثل الماس – الدانتيل- السيلان – خيط الحرير وغيرها.
يذكر أن هذه الزيارة، التي اقترحتها مستفيدات دورة الخياطة، تعد الثانية من نوعها لمعمل ومحل أقمشة.