“زواج الأقارب وأهمية فحوصات ماقبل الزواج” جلسة توعية لفريق الزاهرة الجوال في مركز العيادات الشاملة

نظم الفريق الجوال التابع لمركز “المرأة” في الزاهرة جلسة توعية اجتماعية بعنوان “زواج الأقارب وأهمية فحوصات ما قبل الزواج” بإشراف مجموعة من الميسرين في مركز العيادات الشاملة قسم التلاسيميا.
وتضمنت الجلسة شرح أضرار زواج الأقارب، وأهمية إجراء الفحوصات الطبية قبل الزواج.
وقالت ميسرة الجلسة “يتسبب زواج الأقارب بظهور العديد من الأمراض والعيوب الخلقية لدى الأطفال من أبرزها أمراض الدم كفقر دم البحر الأبيض المتوسط، والإعاقات الفكرية والعقلية”.
وتابعت “لا تقتصر مخاطر زواج الأقارب على الأضرار الصحية بل تتعدى ذلك إلى أضرار اجتماعية  ففي معظم الحالات يتدخل الأهل في حل الخلافات والمشاكل الزوجية، إضافة إلى فرض سيطرتهم في اتخاذ القرارات الخاصة بالزوجين مما يؤدي إلى تعقيد الأمور والوصول إلى الطلاق ونشوب الخلاف بين الأقارب إلى درجة القطيعة بين أفراد العائلتين”.
وقالت إحدى السيدات “تزوجت من ابن عمي نتيجة موروثات عائلية متعلقة بالحفاظ على الارث داخل العائلة، ونتيجة هذا الزواج دفع أبنائي الثلاثة الثمن غالياً فولدوا مصابين بمرض الثلاسيميا”.
يذكر أن الفريق الجوال التابع لمركز “المرأة” في الزاهرة يعمل على تمكين المرأة وبناء شخصيتها، وتوعيتها اجتماعياً ونفسياً في مختلف المجالات، عبر جلساته التي يعمل عليها ضمن أهداف مشروع “دعم” الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان.