“دور المجتمع في تكريس العنف ضد المرأة” جلسة توعية بمركز “المرأة” في الزاهرة ضمن حملة “شوفها صح”

قدم مركز “المرأة” بالزاهرة بمناسبة انطلاق حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، جلسة توعية بعنوان “دور المجتمع في تكريس العنف ضد المرأة”، بإشراف مجموعة من الميسيرين من الفريق الجوال للمركز، وتوجهت الجلسة للكادر التدريسي في المجمع التربوي بمدرسة سعد سعد.

ناقشت الجلسة مشكلة العنف القائم على النوع الاجتماعي، وأسبابه وأشكاله المتعددة أنواعه، وأثاره على الفتيات والنساء وأفراد أسرهن والمجتمع المحلي ككل.
وشرح الميسرون أنواع العنف القائم على النوع الاجتماعي المختلفة، فتم تسليط الضوء على العنف الجنسي، والعنف الجسدي، العنف العاطفي والعنف الاقتصادي.
وشاركت إحدى السيدات قائلة:
“يخيل للبعض أن قضية إنهاء العنف تقع حصراً على كاهل النساء نتيجة اعتقادهم أنها المتأثرة الوحيدة بهذه المشكلة، إلا أن الأمر لا يتم من دون إشراك كافة شرائح المجتمع، فعندما نقف جميعاً ضده العنف نستطيع منع حدوثه، بينما عندما نلتزم الصمت حيال هذا العنف نقوم بتعزيزه ونسمح له بالتكرار”.
وأضافت أخرى:
“منذ نعومة أظافر بناتنا وأبنائنا نقوم بتلقينهم مجموعة من الأفكار والمفاهيم الخاطئة التي تفرق بينهم منذ الصغر وحتى الكبر، لذلك ينبغي أن ننشئ أطفالنا على المساواة وعدم التمييز بينهم”.
يذكر أن جمعية “نور” أطلقت حملة 16 يوم لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي تحت عنوان “شوفها صح”، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.