دورة ’مهارات الحياة‘ في مركز بداية بصحنايا

“الحياة تعلّمنا الكثير لكنها تنتظر منا البحث عن الأدوات”، من هنا انطقت دورة ’مهارات الحياة‘ في مركز بداية التابع لجمعية نور للإغاثة والتنمية في منطقة صحنايا لمدة خمسة أيام بإشراف المدربة هلا عقل.

وتعرف مهارات الحياة بأنها القدرات التي تمكن الأفراد القيام بسلوك تكيفي وإيجابي يجعلهم قادرين على التعامل مع الحياة اليومية وتحدياتها.

وتراوحت أعمار المستفيدين بين 16 – 17 سنة بين يافعين ويافعات مهجرين ومحليين.

وأكدت المدربة هلا: “شغفي يكمن في التعامل مع الفتية والفتيات بمختلف مستوياتهم لتخريج فريق شباب مبادر في البيئة المحلية وهذا ما أسعى إليه”.

بينما قال زين العابدين الخضر وهو أحد المستفيدين: “رغبت أن أشارك في الورشة لأحصل على معلومات ومعارف من مصادر معتمدة واكتسب خبرات مباشرة من خلال التعامل المباشر مع الأشخاص والظواهر الحياتية”.

وأضاف زميله بشار درويش: “يتحقق التكامل من خلال ربط حاجات المتعلمين ومواقف الحياة باحتياجات المجتمع وهذا يساعد على التكيف الإيجابي في البيئة “، فيما قالت بيان فشتكي: “أحببت الإثارة والتشويق في الورشة والتفاعل فيما بيننا وتمنيت لو كانت مدة التدريب أطول”.

وأكدت مديرة المركز هلا مصطفى أهمية المهارات الشخصية والاجتماعية التي يحتاجها الشباب كي يتعاملوا بثقة وكفاءة مع أنفسهم أو مع الناس الآخرين ومع المجتمع المحلي لتحقيق النماء والمشاركة.