دورة أساسيات في ’العنف القائم على النوع الاجتماعي‘  في مركز نور للمرأة بصحنايا

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع دعم

أقامت جمعية ’نور‘ للإغاثة والتنمية دورة في أساسيات ’العنف القائم على النوع الاجتماعي‘، ’GBV‘، في مركز المرأة بصحنايا بإشراف المدربة ماريا بيرم.

وهدفت الجلسة إلى توعية جميع العاملين في المركز من إداريين ومدربين ومتطوعين في هذا الموضوع، والطرق السليمة والصحيحة في التعامل مع العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وبدأت الجلسة في اليوم الأول بالتعارف وتطبيق الاستبيان القبلي، و تطرقت لمحوري مفهوم العنف و أنواعه، من خلال تمارين وسكتشات و العمل ضمن مجموعات.

وفي اليوم الثاني، قامت المدربة بتغذية راجعة مع المتدربين، ثم تطرقت لمحاور أسباب العنف ونتائجه، وما له من آثار والنموذج البيئي في فهم العنف القائم على النوع الاجتماعي وهرم التدخلات، واستراتيجيات منع العنف في حالات الطوارئ.

وتحدثت المدربة، في اليوم الثالث، عث أساسيات تصميم الجلسات و مهام الفريق الجوال، وأخيراً تم توزيع استبيان بعدي ثم تقييم التدريب.

وقال أحد المتدربين: “أعطتنا هذه الجلسات أفكار و معلومات جديدة، خصوصاً فيما يتعلق بمفهوم العنف وأنواعه و أشكال القوة، وأحببت طريقة التي تم فيها شرح هرم التدخلات”.

وقالت  المدربة ماريا البيرم: “كان هناك تفاعل جميل و اهتمام بموضوع التدريب، والملفت وجود خلفية عن هذه المعلومات لكنها كانت بحاجة لتنظيم وتصحيح وبلورة بطريقة تفاعلية “.

يذكر أن الدورة استمرت على مدى ثلاثة أيام، وشملت جميع العاملين في مركز ’نور‘ للمرأة بصحنايا.