متطوعو ’بداية‘ يقيمون جلسات توعية مخلفات الحرب في مدرسة ممدوح الجاسم بجديدة الفضل

جمعية نور للإغاثة والتنمية – مشروع بداية
قدم فريق متطوعي مركز ’بداية‘ للأنشطة التنموية في صحنايا جلسات توعية عن أنواع وعلامات التحذير والدلائل التي تشير إلى وجود مخلفات، وذلك في مدرسة ممدوح الجاسم في جديدة الفضل.

وأقيمت الجلسة بهدف زيادة الوعي وتقديم معلومات السلامة الأساسية المتعلقة بخطر مخلفات الحرب، بالإضافة لأن سكان منطقة جديدة الفضل عانوا خطرها بعد التفجير الذي حصل مؤخرا في المدرسة.

وأوضح الفريق خلال الجلسة أن المخلفات تأخذ شكل طبيعي مألوف كالشرائك أو شاحن موبايل أو أغراض نستخدمها في حياتنا اليومية، بالإضافة الى بقايا القذائف أو الاسلحة أو القنابل العنقودية.

وتوجه الفريق بالتوعية عن طريق سكتشات مسرحية ونقاشات تفاعلية لأطفال المدرسة لدرء خطر وقوع حادثة مماثلة.

وقالت روعة عربي، أحد ميسري فريق التوعية: “أنشطة التوعية التي نقوم بها تهدف إلى الحد من احتمالات الإصابة بسبب الألغام والذخائر التي لم تنفجر، وذلك بإثارة الوعي وتشجيع تغيير السلوك من خلال حملات عامة والتعليم والتدريب والاتصال بالمجتمعات المحلية”.

وأضافت مديرة المركز هلا مصطفى: “جئنا بحالة طوارئ إلى المدرسة التي كانت بحاجة للتوعية لنستطيع تقديم المساعدة ما أمكن بوجود الأخصائية ومديرة الحالة”.

الجدير بالذكر أن وجود مبادرة قريبة في المدرسة برسوم جدارية حيث سيتم وضع المعلومات الأساسية للتوعية على جدران المدرسة للتذكرة وتأكيد المعلومات التي تتضمن علامات التحذير والاشارات وارقام الجهات المختصة في حال وجود حالة طوارئ.

يشار إلى أن الجلسة تمت بإشراف بلال علي الذي أثنى على عمل المتطوعين وأكد على ضرورة التوجه في هكذا جلسات استجابة لتفادي وقوع الخطر وضرورة زيارة اهالي الجرحى والمصابين والمتضررين من مخلفات الأزمة.